الرئيسية / آخر الأخبار / المقداد يهاجم أنقرة وواشنطن ويعتبر ديمستورا غير جاد للحل

المقداد يهاجم أنقرة وواشنطن ويعتبر ديمستورا غير جاد للحل

نائب وزير خارجية الأسد فيصل المقداد..ارشيف..
الرابط المختصر:

دمشق _ مدار اليوم

هاجم نائب وزير خارجية الاسد، فيصل المقداد، الوجود التركي والأميركي في سوريا، منتقدا في الوقت نفسه المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وقال المقداد إن “الوجود التركي في سوريا هو وجود عدواني وغير مقبول تحت أي عنوان وتحت أية مبررات”، بحسب مانقلت عنه وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف المقداد: “نطالب الحكومة التركية بسحب كل قواتها وعدم التدخل بالشؤون الداخلية لسوريا وسحب قواتها من الأراضي السورية”، كما أن الوجود الأميركي وهو وجود عدواني واحتلال وسنتعامل مع ذلك على هذه الأساس”.

واعتبر أن تردد دي ميستورا في المشاركة بمؤتمر سوتشي “ليس مفاجئاً لأنه غير جاد في الوصول إلى حل”، مشيرا إلى أن النظام، سيجري مراجعة كل مواقف المبعوث الأممي في حال مشاركته أو عدمها.

كان بعث الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس، رسالة إلى الجانب الروسي عن مؤتمر سوتشي وتضمنت سلسلة معايير كي يوافق على إيفاد دي ميستورا إلى مؤتمر الحوار السوري.

وشملت المعايير، أن يكون سوتشي عبارة عن جلسة واحدة ضمن عملية جنيف وتنفيذ القرار 2254، إضافة إلى تشكيل لجنة الدستور من قبل الأمم المتحدة وعبر مسار جنيف وليس في سوتشي.

وأمس الجمعة، أعلن نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد ساترفيلد إلى أن غوتيريس متحفظ بشأن الضمانات الروسية المتعلقة بمؤتمر سوتشي،

وأضاف بأنه “من دون تصديق الأمم المتحدة على سوتشي، سيكون الروس فعليا في طريق خاصة بهم، وتابع “إنهم يقامرون في هذا الأمر”.

ويراهن النظام على تعطيل جنيف، مدعوما بموقف موسكو وطهران، رغم انه يرفض بحث مسألتي الدستور والانتخابات في سوتشي خارج البلاد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

معابر انسانية لنازحي درعا….و”شيوخ الكرامة” يرفضون اتهام روسيا لهم بالإرهاب

السويداء _ مدار اليوم اتفقت مشيخة عقل الموحدين الدروز ووجهاء السويداء مع ...