الرئيسية / آخر الأخبار / بوتين يترأس اجتماعا بشأن سوريا…..واستياء من انتقاد واشنطن لسوتشي

بوتين يترأس اجتماعا بشأن سوريا…..واستياء من انتقاد واشنطن لسوتشي

ارشيف
الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

في مؤشر على الأهمية التي توليها موسكو لمؤتمر سوتشي، حضرت الاستعدادات له خلال اجتماع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الروسي، أمس الجمعة.

وأفادت الرئاسة الروسية في بيان، بأن بوتين، أبلغ المشاركين بالإجتماع بمحادثته الهاتفية مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الخميس.

ترافق ذلك مع إعلان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده تخطط لمواصلة التعاون مع روسيا وإيران من أجل إحياء مسار جنيف حول سوريا والوصول إلى حل سياسي دائم.

بموازاة هذه التطورات، استفزت انتقادات أميركية لمؤتمر سوتشي، موسكو التي اعتبرت أن التصريحات الأميركية تؤثر سلباً على موقف المعارضة السورية من المؤتمر.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، أن “واشنطن تعتزم القيام بخطوات بشأن سوريا عبر الأمم المتحدة باتجاه معاكس لمؤتمر الحوار الوطني”.

وأضافت: “قلنا أكثر من مرة أن عمليات جنيف وأستانا ومؤتمر سوتشي، مرتبطة ببعضها البعض، وكلها تعتبر عناصر عملية التسوية”.

كان “القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد، أعلن قبل يومين “أن بلاده لا تستطيع ولن نضفي الطابع الشرعي لعملية التسوية البديلة التي تنتهجها روسيا”.

وأشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس متحفظ بشأن الضمانات الروسية المتعلقة بمؤتمر سوتشي.

ويعتبر مراقبون، أن الموقف الأميركي الجديد، إن ارتبط بالجدية اللازمة، سيعطل حسابات موسكو بشأن حل على مقاسها في سوريا، خاصة أن الأمم المتحدة أبلغت المعارضة السورية ألا بديل عن جنيف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

30 قتيلا للنظام وهروب جماعي لعناصره جنوب إدلب

إدلب _ مدار اليوم أعلن “جيش النصر”، اليوم الثلاثاء، عن مقتل أكثر ...