الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة: لم نُبلغ من روسيا بانتهاء الهُدن الشهر المقبل

المعارضة: لم نُبلغ من روسيا بانتهاء الهُدن الشهر المقبل

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أكد وفد المعارضة المسلحة لأستانا أنه لم يُعلم رسمياً من موسكو بانتهاء اتفاقات خفض التصعيد في منتصف الشهر المقبل، معلنا أن الجولة القادمة ستعقد في 15 من نفس الشهر.

وقال عضو الوفد، العقيد فاتح حسون، إن “تفاهمات أستانا لم تحدد موعداً لانتهاء الاتفاقات”. وأضاف أنه “تم تحديد موعد جولة أستانا المقبلة في 15 شباط المقبل”.

وحول مشاركة المعارضة المسلحة في الجولة المقبلة في ظل تصعيد النظام في الغوطة الشرقية وإدلب، لفت حسون إلى أنه “من المبكر تحديد موقف”، مضيفاً أن “كل ما ينفع الثورة نحن معه، وكل ما يسيء لها فلا نقدم عليه”.

كانت روسيا، أبلغت ”هيئة التفاوض” في ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، التابعة للمعارضة، أن تاريخ انتهاء اتفاقية “خفض التصعيد” في المنطقة سيكون في منتصف شهر شباط القادم.

وذكر المتحدث باسم الهيئة بسام السواح، أن هذه الرسالة الروسية “نوع من الضغط على لجنة التفاوض للقبول بالجلوس” مع  نظام الأسد مرحلة التفاوض، الأمر الذي “تم رفضه” من قبل “الهيئة”.

وشدد السواح، على أن “هيئة التفاوض المذكورة رفضت الجلوس مع النظام، واشترطت أن تكون جلسات التفاوض مع الجانب الروسي فقط من دون النظام”.

وأشار إلى أن “الجانب الروسي استجاب لهذا الطلب”، مضيفاً أنه “يتم حالياً التنسيق معه لتحديد موعد جولة جديدة من مفاوضات اتفاقية خفض التصعيد”.

مابين استمرار  اتفاقيات تخفيف التوتر أو انتهائه الشهر المقبل، إلا أنها فشلت بتحقيق أي تقدم لجهة رفع الحصار وايقاف قصف النظام وميليشياته لمناطق المعارضة، فيما يعتبر خبراء عسكريون، أنها كبلت المعارضة وقيدت حركتها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تتعهد باتخاذ قرار بشأن قواتها قرب الموصل

وكالات _ مدار اليوم تعهدت تركيا، اليوم الأحد ،باتخاذ قرار بشأن قواتها ...