الرئيسية / آخر الأخبار / مؤسسة ابو شرار تطلق موقعا الكترونيا في بيروت لتدريب اللاجئين على الصحافة

مؤسسة ابو شرار تطلق موقعا الكترونيا في بيروت لتدريب اللاجئين على الصحافة

الرابط المختصر:

بيروت _ مدار اليوم

أطلقت مؤسسة ماجد ابو شرار الاعلامية في بيروت موقعها الالكتروني “شبابيك” الذي يعنى بتدريب شباب مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على فنون واساليب الكتابة الصحفية.

وتركزت الاخبار والتقارير والمقابلات التي نشرها الموقع الممول من مؤسسة عبدالمحسن القطان وصندوق الامير كلاوس حول اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وتضمن الموقع مقابلة مع مالك صحيفة السفير اللبنانية طلال سلمان قال فيها انه “رغم ما تمر به من صعوبات تبقى قضية فلسطين القضية المركزية ولا قضية أخرى تعلو فوقها” لافتاً الى ان مستقبل القضية الفلسطينية يرتبط ويرتكز على الداخل الفلسطيني، كما افاد بانه عندما يكون الوضع غير متماسك من الطبيعي ان ينعكس ذلك سلباً على اوضاع اللاجئين والمخيمات الفلسطينية في لبنان،

وأعرب سلمان عن أسفه لما وصلت اليه الحال في المخيمات اليوم قائلا “غاب وهج الثورة والمصطلح الفدائي، انطفأ نور القضية الفلسطينية في المخيمات تماماً، وتحولت الى مجموعة مخربين أو مجموعة من الفقراء والتعساء نتيجة الخلافات الفلسطينية-الفلسطينية والتدخلات الخارجية”.

ونشر الموقع تقريرا عن اوضاع الفلسطينيين في العراق جاء فيه ان اللاجئين الفلسطينيين في العراق يواجهون مرحلة جديدة من المعاناة التي بدأوا في مواجهتها عام 2003، وسيتعرض هؤلاء لظروف قاسية تجعل حياتهم صعبه او مستحيلة مما يدفعهم في نهاية المطاف إلى الهجرة من جديد.

وتضمنت التقارير والتحقيقات التي نشرها الموقع تقريرا حول حالات الموت الناجمة عن اسلاك الكهرباء المكشوفة في مخيمات لبنان واخر عن بطالة الخريجين من ابناء المخيمات وتحقيقا يتناول معاناة سكان ” البركسات” شتاء في مخيم نهر البارد.
واستطلع الموقع اراء خبراء ومختصين حول تعداد اللاجئين الفلسطينيين الذي اجري مؤخرا في لبنان.
وفي باب الثقافة نشر عرضا لكتاب “حكايات من اللجوء الفلسطيني” الصادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية باشراف الروائي حسن داود و يتضمن شهادات حية لشباب من المخيمات الفلسطينيية حول تجربتهم الحياتية والانسانية في المخيمات .

ويأتي اطلاق الموقع بعد عدد من الدورات الصحفية التي نظمتها مؤسسة ابو شرار في مناطق مختلفة من لبنان وشارك فيها عدد من الطلاق والخريجين والمهتمين بالعمل الصحفي .
ويمكن متابعة الموقع عبر الرابط : http://www.shababeek.org/

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

توضيح من الحكومة المؤقتة حول حقيقة الاعتراف بشهاداتها دولياً

اسطنبول _ مدار اليوم نشرت الحكومة المؤقتة بياناً توضح فيه تصريحات سابقة ...