الرئيسية / آخر الأخبار / تيلرسون ينفي الخلاف مع تركيا بشأن الوضع السوري

تيلرسون ينفي الخلاف مع تركيا بشأن الوضع السوري

ارشيف
الرابط المختصر:

واشنطن _ مدار اليوم

نفى وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، وجود خلافات مع تركيا بشأن سوريا، في ردّه على سؤال صحافي خلال استقباله نظيره الأردني، أيمن الصفدي، في واشنطن أمس الخميس.

وقال تيلرسون “إن تركيا تتماشى كلياً مع الأهداف التي تريدها كل من الولايات المتحدة والأردن والدول المجاورة في المنطقة. وتتمثل بوضع نهاية حقيقية للصراع وإعادة الاستقرار إلى سورية موحدة وذات سيادة”.

كان تيلرسون، التقى أمس الأربعاء بوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لتوضيح المسألة التي «أسيء طرحها»، فيما “يخص قوة شمال سوريا الحدودية”.
على أن جاويش أوغلو أبلغ شبكة (سي إن إن ترك) أن تركيا ستتدخل في عفرين ومنبج للتصدي لـ”وحدات حماية الشعب” وأن ارتيابها في واشنطن قائم، مضيفا أن: «تصريحات مسؤولين أميركيين بشأن مخاوفنا بشأن الحدود السورية لم ترضنا بالكامل».
وتابع وزير الخارجية التركي أن تشكيل جيش «إرهابي» بسوريا على الحدود التركية سيلحق ضررا لا يمكن إصلاحه بالعلاقات مع الولايات المتحدة، مضيفاً: «أبلغنا واشنطن بأننا لا نريد أن نواجه حليفا هناك».
وتزامنت التصريحات الرسمية التركية مع حشود عسكرية تركية ضخمة في المناطق الحدودية مع منطقة عفرين، بالإضافة لقصف مدفعي تركي استهدف مواقع “الوحدات الكردية”.
وتعتبر أنقرة “وحدات حماية الشعب” الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا في جنوب شرقي تركيا منذ 1984. وتصنفه مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...