الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تطلق “غصن الزيتون” ضد “PYD” بعفرين وتبلغ النظام بها

تركيا تطلق “غصن الزيتون” ضد “PYD” بعفرين وتبلغ النظام بها

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

بدأت تركيا عمليتها العسكرية في عفرين، مساء اليوم السبت، تحت اسم “غصن الزيتون”، بقصف طائراتها مواقع لعناصر “وحدات الشعب” الكردية في منطقة عفرين، تزامنا مع ابلاغها نظام الأسد بها.

وباشرت الطائرات التركية الساعة الرابعة مساء بتوقيت دمشق اليوم السبت، عملية قصف جوي بمنطقة عفرين، إضافة لقرى عين دقنة وقرى المالكية ومطار منغ وأطراف تل رفعت في ريف حلب الشمالي.

وتزامن القصف الجوي مع قصف للمدفعية التركية المتمركزة على الشريط الحدودي بين ولايتي كيلس وهاتاي الجنوبيتين، مستهدفةً مواقع لعناصر حماية الشعب الكردية بـ 10 طلقات مدفعية على الأقل في فترات متقطعة منذ منتصف اليوم.

في السياق، بدأت وحدات من الجيش السوري الحر، اليوم السبت، بدخول المناطق التي يحتلها تنظيم “ب ي د” في مدينة عفرين بمحافظة حلب شمال سوريا.

وبحسب “الأناضول”، فإن مدرعات وعناصر للجيش السوري الحر، بدأت بالتقدم من حدود ولايتي كليس وهطاي التركيتين باتجاه مناطق في عفرين، عقب استهداف سلاح المدفعية التركي، أهدافا لتنظيم “PYD”.

إلى ذلك، أعلنت الخارجية التركية، أنه جرى إبلاغ نظام الأسد بالعملية العسكرية في عفرين، عبر رسالة مكتوبة، فيما أكدت واشنطن أنه لا تأثير للتحرك التركي على العلاقات مع أنقرة، بوصفها “حليفة”.

وتهدف العملية العسكرية التركية إلى سحب الأسلحة “من وحدات حماية الشعب الكردية”، ومنع “تشكيل جيش من الإرهاب على الحدود مع سوريا”، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام الرسمية التركية.

وبإنطلاق “غصن الزيتون”، تكون أنقرة قد حسمت الجدل بشأن تحركها بعفرين، أو خضوعها لصفقة مقابل إدلب، فيما يتوقع محللون أن تفرز نتائجها معطيات جديدة على خارطة الصراع شمال سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...