الرئيسية / آخر الأخبار / اجتماع في برلين لطوائف سورية يخرج بوثيقة ترسم مستقبل سوريا

اجتماع في برلين لطوائف سورية يخرج بوثيقة ترسم مستقبل سوريا

الرابط المختصر:

برلين _ مدار اليوم

خرجت شخصيات ورجال دين ورؤساء عشائر سورية، اجتمعت في مدينة برلين مؤخرا، بوثيقة من 11 بندًا ترسم مستقبل سوريا الاجتماعي في الأيام المقبلة بعيدًا عن النظام والمعارضة.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الأحد، أن شخصيات وقيادات من المكونات العرقية والدينية والطائفية السورية توصلت إلى وثيقة من 11 بند بينها وحدة سوريا، و”المحاسبة الفردية”، على أمل أن تكون وثيقة “عقد اجتماعي” فوق دستورية.

وأوضحت أن الحوار ضم شخصيات ورجال دين من الطائفة العلوية ورؤساء عشائر وقيادات مسيحية ودرزية وكردية.

وبحسب الصحيفة شارك رجال دين وشخصيات من الطائفة العلوية قدموا من حمص وصافيتا والساحل السوري.

ونقلت عن أحد المنظمين أنه “جرت عملية تدقيق في أهمية كل شخص، ومع فهمنا لبنية النظام، فإن الشخصيات التي شاركت في الحوارات ذات معنى وتأثير وشرعية اجتماعية في الساحل”.

وبحسب الوثيقة التي نشرت الصحيفة جزءًا منها نصت على 11 بند تحت عنوان “مدونة سلوك لعيش سوري مشترك” منها “وحدة الأراضي السورية، المكاشفة والاعتراف، لا غالب ولا مغلوب، لا أحد بريء من الذنب”.

وجاء في البند الخامس التأكيد على المحاسبة لا الثأر، باعتبار أن المحاسبة على الانتهاكات هي مسألة جوهرية في بناء الدولة بعيدًا عن الثأر والتهميش والإقصاء

بينما نص البند السادس على “الاعتراف بحق كل سوري بتعويض ما دمر من أملاكه واستعادة ما سلب منها بما في ذلك حقه في العودة إلى مسقط رأسه أو المكان الذي تم تهجيره منه منذ آذار 2011”.

وإلى جانب ما سبق، تضمنت الوثيقة “متابعة الملف الإنساني” المتعلق بـ”المعتقلين والأسرى والمفقودين وأسر الضحايا، ومتابعة المصابين والمعاقين.

إلى ذلك، أكد أحد منظمي الوثيقة، وهو مصطفى كيالي، أن جميع المشاركين هم من القيادات الاجتماعية والدينية المؤثرة والبعيدة عن الثنائية السياسية المباشرة بين النظام والمعارضة.

وأضاف أن الحوار عبارة عن “مبادرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه واستعادة روح الآباء المؤسسين في عهد الاستقلال”.

لاشك، أن هذه الوثيقة تُمثّل خطوة جيدة في طريق مستقبل سوريا، على أنه يبقى السؤال ما امكانية تطبيقها، وكيف سيتجاوب نظام الأسد معها، والذي يرفض التنازل عن السلطة، أو مجرد البحث بهذه النقطة.

 

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الجيش الوطني”: ننتظر تفاهمات تركية روسية للتحرك لقرى شمال حلب

حلب _ مدار اليوم أكد المتحدث باسم الجيش الوطني السوري المقدم محمد ...