الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تضغط على المعارضة لحضور سوتشي وتلويح بالتصعيد العسكري

موسكو تضغط على المعارضة لحضور سوتشي وتلويح بالتصعيد العسكري

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تضغط موسكو، من خلال دول إقليمية، من أجل مشاركة المعارضة في مؤتمر سوتشي، ملوّحة بتصعيد عسكري كبير في حال رفضت هذه المعارضة المشاركة في المؤتمر.

وذكرت مصادر في هيئة التفاوض السورية المعارضة، أن الأخيرة “وافقوا على تلبية دعوة من الروس لزيارة موسكو” قبيل انعقاد مؤتمر سوتشي،حال اجابة الأخيرة على أسئلة مقدمة منها تتعلق بآلية وطبيعته”.

وتعليقا على دعوة موسكو، لهيئة التفاوض لزيارة موسكو قبل انعقاد سوتشي، رأى الخبير بالشأن الروسي، محمود الحمزة، أن روسيا هدف من وراء دعوة وفد من هيئة التفاوض لزيارتها إلى “جذبها لمؤتمر سوتشي”.

وأشار إلى أن الروس أعلنوا للملأ أنه لا مكان في مؤتمر سوتشي لمن يرفض بقاء بشار الأسد في السلطة، متسائلاً: فماذا سيحقق وفد هيئة التفاوض؟

إلى ذلك، أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أمس السبت، أن مؤتمر سوتشي سيتم في موعده، يوم كانون الثاني الحالي.

وأعرب عن أمله في مشاركة الأمم المتحدة على أرفع مستوى، و”حضور المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا مؤتمر السوريين في سوتشي”، مشيرا إلى “تعويل روسيا على الولايات المتحدة لحضور مؤتمر سوتشي بصفة مراقب”.

وامس الأول، أوضح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنه يجب وضع حد لانتهاكات وقف النار في تلك المنطقة كي تتمكن المعارضة السورية من المشاركة بمؤتمر سوتشي”.

وأضاف “ما دامت الاشتباكات مستمرة، لن تتمكن المعارضة السورية من عقد اللقاءات أو المفاوضات مع نظام الأسد. هذا الأمر بعيد عن الواقع”.

تأمل موسكو من خلال سوتشي، في “انتخاب” عدد من المشاركين لتشكيل لجنة مهمتها وضع دستور جديد لسوري، وفرضها على دي ميستورا، في محاولة روسية لخلق مسار بديل عن جنيف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا: 3 أسباب لبقاء قواتنا شمال سوريا

وكالات _ مدار اليوم حددت أنقرة، اليوم السبت، أسباب بقاء قواتها في ...