الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض تتوجه إلى موسكو بعد دعوة رسمية

هيئة التفاوض تتوجه إلى موسكو بعد دعوة رسمية

تعبيرية
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

يتوجه وفد الهيئة العلياللمفاوضات السورية المعارضة غدا إلى موسكو، ضمن سلسلة زيارات أجرتها خلال الفترة الماضية.

وذكرت الهيئة عبر معرفاتها الرسمية اليوم الأحد، أن الزيارة تأتي “استكمالًا للزيارات بعد جولة جنيف الثامنة لشرح نتائجها، وفي إطار السعي لإيجاد حل سياسي عادل للشعب السوري”.

وتبحث سبل الدفع بتسريع إيجاد الحلول المناسبة للقضايا الإنسانية، بخصوص إطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار، المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن.

‏ووضعت المعارضة هدفًا “الوقوف على حقيقة الموقف الروسي تجاه العملية السياسية، وإمكانية التوصل إلى استراتيجية مبنية على قرارات الشرعية الدولية لإنهاء معاناة الشعب السوري”.

كان عضو هيئة التفاوض، جمال سليمان، كشف قبل أيام، عن ترتيبات تجري حاليا لزيارة وفد منها إلى موسكو، لبحث امكانية عقد مفاوضات مباشرة مع النظام في جنيف، وأخذ توضيحات عن سوتشي.

وقال سليمان: “سنوضح موقفنا للجانب الروسي إزاء الانخراط في المفاوضات المباشرة في جنيف، للتوصل إلى حل سياسي بموجب القانون الدولي”.

وأضاف حينها: “لم تتلق بعد أي دعوات لحضور سوتشي، ومعلوماتنا نفسها التي يتم تداولها عبر وسائل الإعلام”، واصفا إياها بأنها “غير مبشرة”.

وتعليقا على دعوة موسكو، لهيئة التفاوض لزيارة موسكو قبل انعقاد سوتشي، رأى الخبير بالشأن الروسي، محمود الحمزة، أن روسيا هدف من وراء دعوة وفد من هيئة التفاوض لزيارتها إلى “جذبها لمؤتمر سوتشي”.

وأشار إلى أن الروس أعلنوا للملأ أنه لا مكان في مؤتمر سوتشي لمن يرفض بقاء بشار الأسد في السلطة، متسائلاً: فماذا سيحقق وفد هيئة التفاوض

تأمل موسكو من خلال سوتشي، في “انتخاب” عدد من المشاركين لتشكيل لجنة مهمتها وضع دستور جديد لسوري، وفرضها على دي ميستورا، في محاولة روسية لخلق مسار بديل عن جنيف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فايز سارة يكتب: معركة إدلب الداخلية

فايز سارة تكشف حالة إدلب ومحيطها اليوم خلاصات الواقع السوري، بل وتضيف ...