الرئيسية / آخر الأخبار / العريضي: سوتشي محور مباحثاتنا مع الروس ولم نحسم مشاركتنا فيه

العريضي: سوتشي محور مباحثاتنا مع الروس ولم نحسم مشاركتنا فيه

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أكد الناطق الرسمي باسم هيئة التفاوض السورية المعارضة، الدكتور يحيى العريضي، أن مؤتمر سوتشي سيكون أحد أهم القضايا التي ستتم مناقشتها مع الجانب الروسي، خلال زيارة وفد منها إلى موسكو اليوم  الإثنين بدعوة من الخارجية الروسية.

وأضاف العريضي في تصريحات صحفية، أن “سوتشي سيكون إلى جانب قضايا أخرى مطروحة للنقاش، بحكم أن لروسيا اليد الفاعلة في القضية السورية”.

وأما عن موقف الهيئة من المشاركة في المؤتمر، فأكد العريضي أنه ما من تبدل في موقفنا بعد، مضيفا: “ما زالت المعطيات على حالها، والهيئة لم تحسم أمرها بعد من المشاركة”.

من جانبه، رأى المحلل السياسي الدكتور محمود الحمزة أن زيارة الوفد إلى موسكو تأتي في إطار رغبتها بالتعرف عن كثب على ما تريده روسيا من المؤتمر.

وأشار إلى أن روسيا ماضية في عقد المؤتمر وهي في غير وارد التراجع عنه حتى لو كان الفشل مصيره، مبينا أن عدم المشاركة فيه “تعني فشله المطلق”.

وأضاف الحمزة، أن هناك قلقا لدى الروس من احتمال فشل المؤتمر، ولذلك قد تكون الدعوة الروسية هي بغرض ضمان حضور الهيئة العليا للتفاوض.

واستدرك بالقول: “يجب علينا كمعارضة التباحث مع الروس، لأن طريق المفاوضات يبدو للآن طريقا بدون فائدة، ومن الواضح أن موسكو تمتلك مفاتيح الحل”.

وتأمل موسكو من خلال سوتشي، في “انتخاب” عدد من المشاركين لتشكيل لجنة مهمتها وضع دستور جديد لسوري، وفرضها على  المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا، في محاولة روسية لخلق مسار بديل عن جنيف.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

شحنة أسلحة متطورة تصل “حزب الله”

وكالات – مدار اليوم نقلت إيران في الـ٧٢ ساعة الماضية، أسلحة وذخائر ...