الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة: لن نحضر سوتشي رغم حصولنا على ضمانات روسية

المعارضة: لن نحضر سوتشي رغم حصولنا على ضمانات روسية

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أعلنت هيئة التفاوض السورية المعارضة، أنها لن تحضر مؤتمر سوتشي، رغم حصولها على ضمانات من روسيا بالعمل على تطبيق القرارات الدولية فيه.

وقال المتحدث باسم الهيئة يحيى العريضي، إن “القرارات تتضمن بيان (جنيف 1) وقرار مجلس الأمن 2254″، مشددًا على عدم حضور المعارضة للمؤتمر بعد النقاشات التي جرت أمس، والتقى خلالها الوفد برئاسة نصر الحريري، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وبحسب العريضي “ستعقد اجتماعات لا تحمل الصفة الرسمية اليوم، استكمالًا للزيارة، على أن تكون مع سفراء الدول العربية والكنيسة الأرثوذوكسية”.

وحول التعليقات على صورة ظهر فيها الوفد مع لافروف، واتهمه سوريون بأنه “خضع لروسيا وحاد عن قضية الشعب السوري”، قال العريضي “لا يهمنا التعليقات على الاتهامات ووضعيات ظهورنا في الصور، فنحن قلناها مباشرة للروس، بأنهم محتلون لأراضينا”.

وأضاف “لن نحيد عن مسار مبادئ الشعب السوري”، مشيرًا إلى أن الوفد سيغادر موسكو غدًا متوجهًا إلى فيينا.

بدوره، أكد عضو الهيئة فراس الخالدي، أن روسيا أرسلت دعوات للمعارضة بخصوص حضور المؤتمر، قبل يومين، إلا أن الأخيرة لم تستلمها.

وأضاف أنه “لا يزال هناك لقاءات وقرار الذهاب إلى سوتشي يؤخذ في الهيئة ولم يتم بعد”.

وتنظر المعارضة للمؤتمر، على أنه محاولة من روسيا لفرض هيمنتها على الملف السياسي في سوريا، من خلال اعتماد مسار سياسي بديل عن جنيف، إلى جانب أستانا العسكري.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روبرت فيسك: صدور قرار بالهدنة لن يوقف قصف النظام للغوطة

وكالات _ مدار اليوم اكد الكاتب والصحفي البريطانيت فيسك، أن ماهر الأسد ...