الرئيسية / آخر الأخبار / مسودة سوتشي: جيش ومخابرات يخضعان للدستور وادارات ذاتية

مسودة سوتشي: جيش ومخابرات يخضعان للدستور وادارات ذاتية

ارشيف
الرابط المختصر:
موسكو _ مدار اليوم
نشرت موسكو، نص مسودة وثيقة مؤتمر سوتشي، التي صاغتها ، والتي تنص ضرورة تشكيل جيش وطني يعمل بموجب الدستور، وأن تلتزم أجهزة الأمن القانون وحقوق الإنسان، اضافة لتمثيل للادارات الذاتية.
وقال مسؤول غربي لجريدة “الشرق الأوسط”: «سيكون صعباً على دمشق أن ترفض هذه المبادئ في سوتشي»، لافتاً إلى أن موسكو أرادت من إدراج المبادئ الـ12 ضمن وثيقة سوتشي، إقناع الأمم المتحدة بمشاركة دي ميستورا.
ومن المقرر، وفق التصور الروسي، أن يؤدي مؤتمر سوتشي حال تأكد انعقاده يومي 29 و30 من الشهر الحالي لتشكيل ثلاث لجان: لجنة رئاسية للمؤتمر، ولجنة خاصة بالإصلاحات الدستورية، ولجنة للانتخابات وتسجيل المقترعين.
وتلعب محادثات رئيس الهيئة التفاوضية العليا المعارضة برئاسة نصر الحريري مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، التي أجريت مساء أمس الإثنين، دوراً حاسماً في قرار المشاركة في سوتشي، خصوصاً وسط وجود معارضة من فصائل مسلحة.
وتجنب الحريري تسلم دعوة رسمية إلى سوتشي قبل لقائه لافروف، مؤكدا أهمية الانتقال السياسي والانخراط في مفاوضات سياسية جدية لتطبيق «بيان جنيف» والقرار 2254، وأضاف: «لن نقف ضد أي طرح يخدم مفاوضات جنيف».
في موازاة ذلك، يعقد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الثلاثاء لقاءً مع نظرائه البريطاني بوريس جونسون والفرنسي جان إيف لودريان والأردني أيمن الصفدي ودول إقليمية رئيسية لإقرار مسودة «لا ورقة» أعدها مساعدو خمسة وزراء في واشنطن قبل أسبوعين.
ونوه مسؤول غربي اطلع على الوثيقة الخماسية إلى أنها تتضمن تأكيداً على إجراء إصلاحات دستورية وتحديد صلاحيات رئيس الجمهورية تمهيداً لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف الأمم المتحدة.

وتأمل موسكو من خلال سوتشي، وضع دستور جديد لسوريا، وفرضه على المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، في محاولة لخلق مسار بديل عن جنيف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا تكشف موعد تسليم “اس -400” إلى تركيا

وكالات _ مدار اليوم كشفت روسيا عن موعد تسليم منظومة الدفاع الجوي ...