الرئيسية / آخر الأخبار / مسودة سوتشي: رفع العقوبات عن النظام دون فرض شروط سياسية

مسودة سوتشي: رفع العقوبات عن النظام دون فرض شروط سياسية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعدت موسكو، أمس السبت، مسودة البيان الختامي لمؤتمر سوتشي المزمع عقده نهاية الشهر الجاري، تضمنت رفع العقوبات عن نظام الأسد والمساهمة في إعادة الإعمار، دون فرض أي شروط سياسية.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن موسكو أعدت مسودة بيان ختامي لمؤتمر سوتشي، يركز على دعوة الأمم المتحدة للمساهمة في إعادة إعمار سوريا، إلى جانب رفع العقوبات على نظام الأسد.

ونصت المسودة على تهيئة الظروف من أجل عودة سوريا إلى الحياة السلمية، والمساعدة في عودة اللاجئين والنازحين إلى أماكنهم الأصلية.

إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة، أمس السبت، أن مبعوثها إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، سيحضر مؤتمر سوتشي في روسيا الأسبوع المقبل، وسط ترحيب الأخيرة.

وقال السكرتير الصحفي للمبعوث الأممي، ستيفان دوجاريك، إن دي ميستورا قبل الدعوة للمشاركة في سوتشي، لتمثيل الأمم المتحدة، بعد تعهد روسيا بأن نتائج سوتشي ستنقل إلى جنيف، وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وتأتي مشاركة دي ميستورا بعد مقاطعة هيئة التفاوض العليا السورية المعارضة للمؤتمر، بعد قرار اتخذته أمس الجمعة خلال اجتماعها مع دي ميستورا في فيينا.

 وكانت دول غربية تراهن على أن تمارس موسكو ضغطا على دمشق للتحرك في ملف الدستور في سوتشي، خلال لقاء دي ميستورا مع رئيس وفد الأسد بشار الجعفري قبل ايام، الأمر الذي رفضه الأخير، وأصر على بحث المسائل الدستورية ضمن دمشق فقط.

ختاما، تسعى موسكو، لتوجيه اهتمام الجميع إلى سوتشي، وخلق مسار تفاوضي جديد خارج مظلة الأمم المتحدة التي ترعى مفاوضات جنيف بين المعارضة ونظام الأسد في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تنظيم “pyd” سلّم ألف معتقل للنظام قبل انسحابه من عفرين

وكالات _ مدار اليوم كشفت تقارير اعلامية أن قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي ...