الرئيسية / آخر الأخبار / طبيعة مهام وآليات عمل “اللجنة الدستورية” المنبثقة عن سوتشي

طبيعة مهام وآليات عمل “اللجنة الدستورية” المنبثقة عن سوتشي

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

تمَّ الاتفاق في مؤتمر سوتشي على تأليف “لجنة دستورية”، وسط تساؤل عن طبيعة مهماتها وآليات عملها.

ونص بيان مؤتمر سوتشي الختامي على أن مهمة هذه اللجنة هي:(صياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤).

وأمس الخميس، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في حديث للصحفيين، إن بلاده حددت 50 اسمًا من المعارضة، للمشاركة في اللجنة الدستورية التي اتُفق على تشكيلها “سوتشي”، دون ذكر اسمائهم، مشيرا إلى أن أعضائها سيشاركون باجتماعات جنيف.

ولوحظ  أن البيان النهائي للمؤتمر وعلى غرار بيان جنيف لعام 2012 وقرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015، استخدم تعبير حمّال أوجه هو “إصلاح دستوري” أي ترك الباب مفتوحاً أمام كافة الاحتمالات، سواء لإعداد دستور جديد، أو تعديل الدستور القائم

وفقاً للبيان النهائي للمؤتمر، سيتم التفاوض بين النظام والمعارضة بقيادة الأمم المتحدة، على معايير اختيار أعضاء اللجنة الدستورية، وولايتها، من ناحية وضع مشروع دستور جديد، أو تعديل الدستور القائم، أو إصدار مبادئ دستورية، وأخيرا مراجعها، أي الوثائق التي ستسند إليها اللجنة في عملها، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن 2254 كقرار ملزم.

ولم ينص البيان الختامي على عدد أعضاء اللجنة الدستورية، ولا على نسبة تمثيل الأطراف والفئات فيها، ما يعني خضوع هذا الأمر للتفاوض بين الأطراف.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أعلن عن عزمه إجراء اتصالات مع ممثلي المعارضة السورية، التي تغيبت عن مؤتمر سوتشي، في وقت انتقدت فيه واشنطن نتائجه.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الجيش الوطني”: ننتظر تفاهمات تركية روسية للتحرك لقرى شمال حلب

حلب _ مدار اليوم أكد المتحدث باسم الجيش الوطني السوري المقدم محمد ...