الرئيسية / آخر الأخبار / لافروف يدافع عن سوتشي ويعتبره خطوة لدعم جنيف

لافروف يدافع عن سوتشي ويعتبره خطوة لدعم جنيف

ارشيف
الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

دافعت موسكو عن مؤتمر سوتشي، ورفضت اعتباره «مسرحية»، أو التشكيك بمستوى التمثيل فيه، معبرة عن أملها بأن يسهم في دفع عملية جنيف.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك في موسكو أمس الخميس، مع نظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو: إن بلاده تأمل أن تساعد نتائج المؤتمر المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في تنشيط عملية جنيف بين المعارضة والنظام بهدف إطلاق إصلاحات دستورية.

واعتبر أنه لم يكن هناك أي لقاء آخر بمستوى التمثيل الذي شهده مؤتمر سوتشي، لمختلف مكونات المجتمع السوري، وقال: إن «المؤتمر لم يكن مسرحية، بل عملية شهدت نقاشاً حاداً.

إلى ذلك، أكد رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة نصر الحريري التمسك بالتنفيذ الصارم للقرار الدولي «2254»، وذلك بعد وضع اللجنة الدستورية المنبثقة عن سوتشي بعهدة المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وبإشراف الأمم المتحدة.

وشدد الحريري في مؤتمر صحفي بمدينة إسطنبول، أمس الميس، على ضرورة «تأمين البيئة الآمنة والمحايدة تفرض إيجاد مرحلة انتقالية تقودها هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية، بحسب القرارات الدولية».

ولفت إلى أن «هيئة التفاوض تسعى إلى تحويل المؤتمر لخدمة العملية السياسية في (جنيف) بعدد من المبادئ، وعلى رأسها وقف إطلاق النار، وإرسال قوافل المعونات الإنسانية للمناطق المحاصَرَة، وإطلاق سراح دفعة أولى من المعتقلين، إضافة إلى اتساق أي مخرجات للمؤتمر مع قرار مجلس الأمن الدولي (2254)».

يشار إلى أن هيئة التفاوض صوتت لصالح مقاطعة المشاركة بمؤتمر سوتشي نهاية الشهر الماضي، لعدم وجود ضمانات مقنعة من موسكو فيما يخص أهدافه.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حازم الامين يكتب: «غارة على مطار حماة»

حازم الامين يوم الجمعة الفائت تم تداول خبر مفاده أن طائرات إسرائيلية ...