الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان: سنمنح 3.5 مليون سوري مساكن دائمة في “المنطقة الآمنة”

أردوغان: سنمنح 3.5 مليون سوري مساكن دائمة في “المنطقة الآمنة”

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت،أنه سيتم منح السكن الدائم لقرابة 3.5 مليون سوري موجودين في تركيا، وذلك بالمنطقة الآمنة التي تعتزم بلاده اقامتها شمال سوريا.

وقال أردوغان في خطاب بولاية باتمان شرق تركيا، إنه سيتم تأمين سكن دائم لقرابة 3.5 مليون سوري، ممن يعيشون على الأراضي التركية حاليًا، وفقًا لما ذكرته صحيفة “حرييت” التركية.

وشدد أردوغان على أهمية إنشاء مناطق آمنة في الجهة المقابلة للحدود التركية في سوريا، مشيرًا إلى أنه لن يتم تشييد خيم بعد الآن ضمن المناطق الآمنة، وسوف يتم بناء مساكن دائمة عوضًا عنها.

وحددت تركيا مكان المنازل الجديدة، بحسب الرئيس التركي، بأنها ستكون ضمن منطقة “درع الفرات” شمالي حلب، على الجانب المقابل من الحدود التركية.

واعتبر هذا المشروع خطوة للأمام في اتجاه عودة 3.5 مليون لاجئ سوري إلى وطنهم في القريب العاجل، على حد قوله.

ونوقش المشروع الجديد من قبل أعضاء في البرلمان خلال جلسة اجتماع مغلقة، من أجل أن يعيش السوريون بعد إتمام المشروع في منازل دائمة.

وستبقى تركيا، بناءً على خطاب أردوغان، ملتزمة بالوفاء بوعودها حيال اللاجئين، التي أبرمتها مع الاتحاد الأوروبي، إذ قال “مهما حدث سنستمر في المساعدة”.

ووفقًا لأحدث تقرير صادر عن منظمة “أفاد” في 29 كانون الثاني الماضي، أنشأت تركيا في 10 مقاطعات 21 خيمة لنحو 240 ألف سوري، في حين يعيش قرابة 3 مليون 466ألف و263 سوري خارج المخيمات.

وشهدت تركيا حركة لجوء كبيرة بعد آذار 2011، حتى فرضت الحكومة التركية تأشيرات دخول على السوريين في كانون الثاني 2016، وسط انتشار حالات الدخول إلى البلاد عن طريق التهريب عبر الحدود.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غارة للتحالف تودي بحياة امرأة داعشية هولندية بريف ديرالزور

ديرالزور – مدار اليوم 14/11/2018 استهدف طيران التحالف الدولي مدينة هجين شرقي ...