الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض ستجتمع بالرياض لبحث سوتشي وتستعد للقاء ديمستورا

هيئة التفاوض ستجتمع بالرياض لبحث سوتشي وتستعد للقاء ديمستورا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تعقد هيئة التفاوض السورية اجتماعاً في الرياض في العاشر من الشهر الحالي؛ لبحث المغالطات المتعلقة بعدم مشاركتها في مؤتمر سوتشي، كاشفة عن لقاء قريب مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.

وقال رئيس هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري، ” أصدرنا بياناً صريحاً بأننا لن تشارك في مؤتمر سوتشي، لا بشكل مباشر ولا بشكل غير مباشر، وعلى كل حال، نعتزم  عقد اجتماع بالرياض في 10 من الشهر الحالي؛ لبحث المغالطات حول عدم مشاركتنا فيه.

ولفت في حديث لجريدة “الشرق الاوسط” إلى أن لقاءً سيعقد مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، قريباً؛ استعداداً لجولة «جنيف» المقبلة، موضحاً أن الهيئة تدرس حالياً الورقة التي تقدمت بها مجموعة الدول الخمس المتعلقة بتفعيل العملية السياسية، في ظل جهود لضم ألمانيا وتركيا ومصر إلى هذه المجموعة.

وشدد على أن السعودية جزء مهم من الجهد الدولي الذي يسعى لتفعيل العملية السياسية في «جنيف» وإحداث توازن فيها، وأنها تحافظ على استقلالية القرار السوري، لافتاً إلى أن «الهيئة» تمارس أعمالها بحرية تامة من مقرها في الرياض.

وأوضح أن رؤية هيئة التفاوض للحل السياسي هي في إخراج القوات الأجنبية كافة من سوريا، خصوصاً القوات الإيرانية التي تحارب تحت مشروع توسعي طائفي في المنطقة.

وعبر عن ترحيبه بالحراك الأميركي مع مجموعة دول من أجل إيجاد بعض الآليات التي تدفع العملية السياسية في جنيف، مع قدر من الحذر، وذلك لأن الوعود من الإدارة الأميركية السابقة لم تتحقق، بل انقلبت إلى واقع كرّس انعكاسات سلبية على المشهد السوري.

ويعتبر محللون، أن المعارضة تراهن على حشد دولي للحل في سوريا، يقف في وجه موسكو، والتي تحاول من خلال مخرجات سوتشي التحكم بالملف السوري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قوات الأسد تغلق معبر مورك للمرة الثانية خلال أسبوع

حماة – مدار اليوم أغلق نظام الأسد معبر مورك بريف حماة الشمالي، ...