الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان يدعو واشنطن لسحب قواتها من منبج ويتهمها بالعمل ضد بلاده

أردوغان يدعو واشنطن لسحب قواتها من منبج ويتهمها بالعمل ضد بلاده

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، القوات الأمريكية لمغادرة مدينة منبج شمالي سوريا، متهمها اياها بالعمل ضد بلاده.

وفي تصريحات له اليوم، الثلاثاء 6 شباط، أمام الكتلة البرلمانية لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم، كرر أردوغان دعوته لسحب القوات الأمريكية من منبج، قائلًا إنه يسعى لإعادتها إلى أصحابها الحقيقيين، بحسب تعبيره.

واتهم أردوغان الولايات المتحدة بالعمل ضد مصالح تركيا وإيران، وربما روسيا في سوريا، مبررًا ذلك بإرسالها إمدادات عسكرية لمنطقة تقع تحت سيطرة قوات يهيمن عليها الكرد.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، طالب الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بالانسحاب الفوري من مدينة منبج.

وأشار في حديث للصحفيين إلى أن تركيا تريد أيضًا خطوات أمريكية ملموسة لإنهاء دعمها لـ “وحدات حماية الشعب” (الكردية).

ورد قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، على الطلب التركي بشأن الانسحاب من مدينة منبج بأن بلاده لم تسحب قواتها من منبج للآن، ولا تبحث هذا الشيء في الوقت الراهن.

يشار إلى أن أردوغان، حسم الجدل حول موعد إطلاق تركيا للعملية العسكرية في منبج، بعد تكهنات تحدثت عن بدئها قريبًا، معلنًا أن إطلاق المعركة لن يبدأ إلا بعد الانتهاء من العمليات العسكرية الحالية في عفرين.

وتخضع منبح لسيطرة “وحدات حماية الشعب” منذ آب 2016 الماضي، وتكرر الحديث عن المعركة في الأيام الماضية على لسان المسؤولين الأتراك، وعلى رأسهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ويرى محللون، أن رفض واشنطن للتحرك التركي في منبج، من شأنه، أن يزيد فتور العلاقات بين الجانبين، خاصة بعد موقف واشنطن المعارض لمعركة عفرين من قبل أنقرة ضد “PYD”، رغم عدم منعه وقوعها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوتين: إخراج إيران من سوريا ليس مسؤوليتنا

وكالات – مدار اليوم اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده ليست ...