الرئيسية / آخر الأخبار / الهجرة التركية توقف منح إذن السفر للسوريين ببعض الولايات

الهجرة التركية توقف منح إذن السفر للسوريين ببعض الولايات

تركيا تمنع تنقل السوريين بين مدنها دون إذن سفر
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أوقفت دوائر الهجرة في ولايات تركية منح إذن السفر للسوريين، اعتبارًا من الاثنين 5 شباط، وحتى إشعار آخر.

وكرت مصادر قانونية، أن القرار يشمل عدة ولايات تركية، منها العاصمة أنقرة، عنتاب، شانلي أورفة، وولايات أخرى.

وكانت ولاية غازي عنتاب، أول من أصدر القرار، أمس الإثنين، ثم انسحب ليشمل ولايات أخرى، وسط مخاوف لدى السوريين من أن يشمل كامل تركيا.

ولم تبرر الهجرة التركية، رسميًا هذا القرار، كما لم تحدد مدة سريانه، واكتفت بذكر عبارة “حتى إشعار آخر”، مشيرة إلى ربط وقف منح إذن السفر للسوريين باستقرار الأوضاع الأمنية، على الحدود مع سوريا.

وكانت إدارة الهجرة بدأت بفرض الحصول على إذن السفر على اللاجئين السوريين، منذ عام 2016، في الولايات الجنوبية، لتمتد وتشمل كامل الأراضي التركية، خلال عام 2017، للتنقل بين الولايات، مقابل غرامة 1000 ليرة تركية للمخالفين.

ولم يقتصر فرض الحصول على إذن السفر على المتنقلين بين الولايات التركية فقط، بل شمل السوريين الحاصلين على تأشيرة دخول إلى بلدان أخرى.

أما بالنسبة للسوريين الحاملين لوثائق إقامة سياحية، أو إقامة عمل، في تركيا، فلا تشملهم هذه القرارات، ويعاملون معاملة الأجانب.

وتعليقا على قرار الهجرة التركية، أكد  مسؤول “منبر الجمعيات السورية” في اسطنبول، باسل هيلم،  أن ولاية اسطنبول لم يشملها القرار بعد، وأنه مؤقت ولأوضاع أمنية معينة، ولن يدوم طويلًا.

يشار إلى أن منظمة إدارة الكوارث التركية (آفاد) هي المسؤولة عن ملف اللاجئين السوريين، قبل أن ينقل إلى إدارة الهجرة التركية العام الماضي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وقفة تطالب بإنشاء نقطة مراقبة تركية في اللطامنة

حماة _ مدار اليوم تظاهر عدد من أهالي مدينة اللطامنة بريف حماة ...