الرئيسية / آخر الأخبار / دلالات اعلان النظام نشر دفاعات جوية شمال سوريا

دلالات اعلان النظام نشر دفاعات جوية شمال سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أثارت عملية “غصن الزيتون” واسعة النطاق التي يقوم بها الجيش التركي بـ “مباركة روسية” هواجس إيران والنظام، ما دفع الأخير إلى الإعلان عن نيته نشر دفاعات جوية شمال غربي سوريا في محاولة لردع الطيران التركي عن تنفيذ مهام له في تلك المنطقة.

ونقلت وكالة “رويترز” عمن وصفته بـ”قائد في التحالف العسكري الداعم لبشار الأسد” قوله أمس الإثنين “إن الجيش السوري ينشر دفاعات جوية جديدة وصواريخ مضادة للطائرات على الجبهات في منطقتي حلب وإدلب”.

وأضاف بأن: “الجيش السوري يستقدم دفاعات جوية جديدة وصواريخ مضاد للطائرات إلى مناطق التماس مع المعارضة المسلحة في ريفي حلب، وإدلب بحيث تغطي المجال الجوي للشمال السوري”، وفق المصدر.

وتعليقا، على نشر نظام الأسد للدفاعات الجوية، رأى المحلل العسكري السوري، العميد أحمد رحال، أن ما صدر عن النظام بخصوص نشر دفاعات جوية في حلب وإدلب “ليس رسالة عسكرية، بل إعلامية ليس أكثر”، مضيفا” بأنه يمتلك منظومة صواريخ (إس 200) موجودة في ريف حمص تغطي شمال سوريا، فلماذا ينشر دفاعات في حلب وإدلب؟”.

وأكد رحال أن منظومة “كورال” التركية جمدت منظومتي “إس 300″، و”إس “400 الروسيتين، مضيفا: “ومن ثم لا قيمة لأي منظومة صواريخ أو دفاعات جوية ينشرها النظام في شمال وشمال غربي سوريا، حيث لا تشكل أي تهديد لتركيا”.

ويمكن قراءة نشر النظام للدفاعات الجوية، محاولة ردع تبدو ليست ذات جدوى للجانب التركي الذي ينفذ تفاهمات مع الروس تخص شمال غربي سوريا تمت في مفاوضات أستانا، حيث تعد أنقرة الضامن للمعارضة السورية.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا تكشف موعد تسليم “اس -400” إلى تركيا

وكالات _ مدار اليوم كشفت روسيا عن موعد تسليم منظومة الدفاع الجوي ...