الرئيسية / آخر الأخبار / اجتماع لمجلس الأمن لبحث الوضع في الغوطة وإدلب

اجتماع لمجلس الأمن لبحث الوضع في الغوطة وإدلب

مجلس الامن الدولي
الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

يعقد مجلس الأمن الدولي، الخميس، جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع الإنسانية المأساوية في غوطة دمشق الشرقية  وادلب، جراء العمليات الانتقامية التي تشنها روسيا مع نظام الاسد، والتي أسفرت عن مقتل وجرح عشرات المدنيين خلال الأيام القليلة الماضية.

وأعلن مندوب السويد الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير أولوف سكوغ، اليوم الأربعاء، أن بلاده دعت بالتنسيق مع الكويت لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، الخميس، بشأن الأوضاع الإنسانية المزرية في غوطة دمشق الشرقية المحاصرة.

وأوضح مندوب السويد، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولي بنيويورك، أن الجلسة تهدف إلى “بحث سبل معالجة العنف المتصاعد في عدة مناطق في جميع أنحاء سورية، وعواقبه الوخيمة على الوضع الإنساني الحرج بالفعل”.

وأضاف “نحن نرى أنه يتعين على مجلس الأمن، أن يستمع مباشرة من منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، إلى ما ينبغي أن نفعله لدعم هذه الدعوة وكسر الجمود الحالي”.

ومضى قائلًا: “حتى الآن، لم تتمكن الأمم المتحدة من إحراز أي تقدم بشأن وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة، وخاصة في الغوطة الشرقية المحاصرة”.

وأمس الثلاثاء، دان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، “بأقوى العبارات” التقارير التي أفادت باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، لا سيما في إدلب، مطالبًا بمحاسبة المتورطين في استخدام تلك الأسلحة.

وطالب غوتيريش، بـ”هدنة إنسانية لمدة شهر، حتى تتمكن الوكالات الإنسانية من إيصال مساعداتها للمدنيين في جميع أنحاء سوريا”.

وأخفق مجلس الأمن الدولي، في كانون الثاني الماضي، بالتوصل لاتفاق بشأن بيان اقترحته الكويت والسويد بخصوص الوضع الإنساني في سورية، بعد معارضته من روسيا.

وتتعرّض غوطة دمشق الشرقية المحاصرة، التي يقطنها نحو 400 ألف من المدنيين، إلى حملة قصف ممنهجة، منذ 29 كانون الأول الماضي، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...