الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض لديمستورا: تصعيد النظام بادلب والغوطة يجعل المفاوضات بمهب الريح

هيئة التفاوض لديمستورا: تصعيد النظام بادلب والغوطة يجعل المفاوضات بمهب الريح

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اجتمعت هيئة التفاوض السورية المعارضة في جنيف، مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وناقشت قضايا مختلفة، بما فيها تصعيد النظام بإدلب والغوطة الشرقية.

وقال الناطق باسم الهيئة يحيى العريضي، اليوم الخميس، إن الاجتماع الذي اختتم مساء أمس، أكد فيه رئيس الوفد نصر الحريري على أن النظام صعد عملياته العسكرية في كافة المناطق السورية “ما يضع العملية السياسية برمتها في مهب الريح”.

ولفت العريضي إلى أن الحديث تضمن تأكيدات على تدهور الوضع في إدلب والغوطة الشرقية، مشيرًا إلى إخبار دي ميستورا بأن فرق الإنقاذ تقف عاجزة أمام القصف المتواصل من مختلف الأسلحة.

وبحسب العريضي فإن الاجتماع كان “ذا فائدة”، ولدى سؤاله عن تحديد موعد للنسخة التاسعة من جنيف خلاله أجاب “ناقشنا ذلك وسيتضح كل شيء قريبًا”.

وشدد على أن الاتفاق موجود على تنفيذ “القرار 2254” بكليته،مضيفا هو “اليوم برسم الأمم المتحدة وعليها أن تحرص على تنفيذ قراراتها”.

ويأتي الاجتماع في جنيف قبل أيام من آخر موسع لـ “الهيئة”، في العاصمة السعودية، الرياض، لبحث تداعيات مؤتمر سوتشي، السبت المقبل.

ونوه العريضي إلى أن الاجتماع سيكون تقييميًا لبحث كل ما يتعلق بمؤتمر سوتشي، وسيناقش ثلاث نقاط أساسية: أولها تقييم ما جرى في مؤتمر سوتشي والمخرجات التي صدرت عنه.

و يناقش قضية حضور بعض أعضاء هيئة التفاوض في سوتشي بشكل شخصي، واتخاذ موقف منه، بعد أن شاركت منصة موسكو برئاسة قدري جميل، وأعضاء آخرين ضمن الهيئة في المؤتمر.

وتتمثل القضية الثالثة المقرر نقاشها في الرياض، بـ “لا ورقة” الدول الخمس، التي طرحتها كل من أمريكا وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن، كرؤية للوضع والحل في سوريا واتخاذ موقف منها.

يذكر، أن المعارضة السورية، قاطعت مؤتمر سوتشي، معتبرة اياه لايعنيها بكل مخرجاته.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أوروبا تغري إيران: المال مقابل تقليص النشاط النووي

وكالات  _ مدار اليوم ذكرت صحيفة ألمانية، اليوم الأحد، أنّ دبلوماسيين من ...