الرئيسية / آخر الأخبار / الفقر بالعراق ضمن برنامج حكومة عزّزته

الفقر بالعراق ضمن برنامج حكومة عزّزته

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أقرت الحكومة العراقية تطبيق الاستراتيجية الوطنية الثانية لتخفيف الفقر للسنوات 2018 – 2022، دون ان تنجح الخطة الاستراتيجية الأولى في تحقيق أهدافها، باقتصاد عماده النفط.

واطلق رئيس الوزراء حيدر العبادي استراتيجية ثانية، رغم الإخفاق الهائل لاقتصاد يعتمد على النفط بنسبة 95 بالمئة مع إعدام جماعي لمشاريع القطاع الخاص وتوقف المشاريع الصناعية الكبرى لأسباب أهمها تحييدها بالعنف والإرهاب المتنوع أو بعدم الدعم أو بالفساد الشائن.

وأتت الخطة الخمسية الثانية استكمالا للاستراتيجية الأولى لتخفيض نسبة الفقر، دون أن تنجح، حيث بقيت المشاريع الصحية والسكن والملبس والتعليم تراوح مكانها، كما أن الحرب العالمية على الإرهاب تفسر لنا مأزق العراق في فقر الملايين من سكانه بعد حالة التشرد في المخيمات ومعسكرات النزوح؛ فهم عاطلون عن العمل ويعانون من غياب أبسط مقومات المواطن.

في السياق، وتعليقا على اطلاق الاستراتيجية الثانية من الحكومة العراقية، أكد الكاتب العراقي حامد الكيلاني، أنه لاجديد في هذه الاستراتيجية، بل نفس النتيجة من الإحباط في بلد ترتبط فيه الوقائع بالفشل العام وسيادة الموت وانتشار مفاهيم الضياع والفساد المتفشي.

واعترف في مقال بجريدة “العرب” الدولية، أن اعتراف السلطة في بغداد، تحت ضغط الحقائق ونسب التراجع في التنمية والاقتصاد ، بحاجتها إلى المساعدة في تأهيل نشاطاتها كدولة نامية أمر جيد، لكن السؤال لماذا لا يعلن العراق حالة الطوارئ كما يحدث في ظروف الكوارث والنكبات الكبرى؟ ولماذا لا تبادر الولايات المتحدة الأميركية بوضع العراق تحت لائحة الدول الأكثر تضررا جراء الحرب الأهلية الطائفية، وعدم الاكتفاء بذرائع الحرب على الإرهاب كأسباب رئيسية للفقر؟

خلاصة القول، إن إطلاق مصطلح الاستراتيجية يوحي بالتنمية الشاملة والنهوض بالنظام المصرفي والاقتصادي بما يوازي طروحات التأهيل التي يتبناها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، لكن السؤال أين العدالة والمصالحة الوطنية وأين محاربة الفساد الحقيقي، بمايوحي بارادة حقيقية لمعالجة الفقر وتطبيق  ادنى درجات العدالة الاجتماعية.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قنبلة عنقودية تقتل طفلاً وتصيب آخرين جنوب إدلب

ادلب – مدار اليوم لقي طفل مصرعه، وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، اثر ...