الرئيسية / آخر الأخبار / خطة أميركية للحل السوري: اضعاف نفوذ إيران وضغط على روسيا

خطة أميركية للحل السوري: اضعاف نفوذ إيران وضغط على روسيا

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

بحث الرئيس الأميركي دونالد ترمب قائمة من المرشحين لاختيار مبعوث رئاسي إلى سوريا، ضمن سلسلة من التغييرات في الإدارة الأميركية ترمي لدعم «البقاء العسكري المفتوح» شرق نهر الفرات واستعمال ذلك لتقليص النفوذ الإيراني في المنطقة والتفاوض مع موسكو على حل وانتقال سياسي في سوريا.

وحصلت تغييرات عدة بمواقع مسؤولين عن الشرق الأوسط، لكن التغيير الأبرز سيكون تعيين الرئيس مبعوثا رئاسيا إلى سوريا يكون المسؤول الرئيسي عن هذا الملف، بما في ذلك التفاوض مع حلفاء إقليميين وروسيا إزاء الموضوع السوري بعد القبض على ورقة تفاوضية رئيسية تتعلق بالسيطرة على شرق نهر الفرات.

ويعتقد مسؤولون غربيون بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” أن واشنطن تريد من ذلك تحقيق ثلاثة أهداف: تقليص النفوذ الإيراني وعرقلة طريق الإمداد البري من إيران إلى العراق وسوريا والضغط على موسكو ودمشق للوصول إلى حل سياسي وتنفيذ القرار 2254، إضافة إلى منع ظهور «داعش».

وبدأت مؤسسات أميركية، بحسب دبلوماسيين، ترجمة الاستراتيجية الأميركية الجديدة إلى عناصر ملموسة تشمل تشكيل قوات «حرس حدود»، حيث جرى الحديث عن 25 – 30 ألفاً.

وتشمل توسيع وتطوير مطارات وقواعد عسكرية البالغ عددها خمسة إلى الآن، وخصوصاً قاعدة  عين العرب ونشر دبلوماسيين ومدنيين أميركيين في هذه المناطق، كما هو الحال في مدينة الرقة.

اضافة الى فتح معابر حدودية مع العراق، و إجراء تغييرات في الهيكلية السياسية لهذه المناطق. ويجري تداول تأسيس حزب سياسي جديد باسم «سوريا المستقبل».

وأخيرا السماح بوجود شخصيات سورية معارضة بارزة شرق الفرات لتعزيز صورة «الهوية السورية» لهذه المناطق وإبعاد انطباعات تتعلق بالتقسيم والانفصال.

ويعتبر محللون، أن تعزيز مناطق النفوذ الاميركية – الروسية، من شأنه أن يؤخر الحل السياسي في سوريا، والذي لن يتحقق قبل تفاهمات نهائية بين الطرفين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الجيش الوطني”: ننتظر تفاهمات تركية روسية للتحرك لقرى شمال حلب

حلب _ مدار اليوم أكد المتحدث باسم الجيش الوطني السوري المقدم محمد ...