الرئيسية / آخر الأخبار / مشروع قرار سويدي يطالب بهدنة في سوريا وانهاء حصار الغوطة

مشروع قرار سويدي يطالب بهدنة في سوريا وانهاء حصار الغوطة

مجلس الامن الدولي
الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

يدرس مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوماً في سوريا للسماح بتسليم مساعدات إنسانية، وانهاء حصار الغوطة الشرقية.

وقدمت السويد وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية اليوم السبت، مشروع القرار الذي يطلب أيضاً الإنهاء الفوري للحصار، بما في ذلك الحصار المفروض على الغوطة الشرقية، حيث أدت حملة قصف تشنها قوات الأسد إلى مقتل أكثر من 240 مدنياً خلال خمسة أيام.

وقبل يومين، عقد مجلس الأمن جلسة مشاورات مغلقة من خارج جدول أعماله، بطلب من الكويت والسويد واستمع إلى إحاطة من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق المعونة الطارئة مارك لوكوك.

وعُلم أن «أجواء المشاورات بعد الإحاطة كانت ساخنة في الجلسة بسبب الخلافات الواضحة بين روسيا والعديد من الدول الأخرى حول التصعيد العسكري الأخير، وما يجب القيام به لتخفيف المعاناة الإنسانية المتفاقمة».

 وسئل المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا عن موقف بلاده من طلب المنظمات الإنسانية الدولية هدنة إنسانية لمدة شهر في سوريا، فأجاب: «هذا غير واقعي. نحن نرغب في رؤية وقف للنار في سوريا ولكن أتساءل عما إذا كان الإرهابيون يوافقون على ذلك»،

من جانبه، اعتبر المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر أن «إدلب تتحول اليوم إلى حلب جديدة»، بينما «تشهد الغوطة الشرقية حصاراً على غرار ما كان يحصل في القرون الوسطى».

رغم نية السويد، طرح مشروع قرار، لهدنة في سوريا، إلا أن دبلوماسيين يقللون من إحداث اختراق لحل الكارثة الإنسانية التي تشهدها سوريا حالياً، بسبب تلويح روسي باستعمال حق “الفيتو”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرع 3 جنود اميركيين في ريف الحسكة

الحسكة _ مدار اليوم لقي ثلاثة جنود أمريكيين مصرعهم، وأصيب آخرون بجروح، ...