الرئيسية / آخر الأخبار / باريس تدفع بورقة “الحل الغربية” طريقا للحل السوري بديلا عن سوتشي

باريس تدفع بورقة “الحل الغربية” طريقا للحل السوري بديلا عن سوتشي

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

برزت محاولات فرنسية لإحياء “ورقة الدول الخمس” ودفعها إلى المسار العملي، مع مطالبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا باعتمادها منطلقاً لخريطة عمله في المرحلة المقبلة.

وقال مسؤول فرنسي إن “وزير الخارجية جان إيف لودريان سيناقش الموضوع السوري في موسكو، وأن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيلتقي في أيار المقبل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في روسيا”.

إلى ذلك، كشف مسؤول بارز يتابع الملف السوري لجريدة ”الحياة” أن الدول الخمس (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسعودية والأردن) التي اجتمعت في باريس في 23 كانون الثاني،  وتبنّت ما وصِف بـ”ورقة الدول الخمس” في شأن الملف السوري، تريد أن تؤكد لموسكو، بضرورة الاستناد عليها من أجل الحل في سوريا.

ولفت إلى أن المجموعة ستطلب من المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الحزم بمتطلّباته بالنسبة إلى مفاوضات جنيف، والعمل بشكل مكثّف على هذا الصعيد، مذكراً بأن “فرنسا قالت منذ البداية أن سوتشي لا يحظى بشرعية دولية حقيقية”.

إلى ذلك، توقع ديبلوماسي في مجلس الأمن أن يواجه دي ميستورا صعوبات في تشكيل لجنة صوغ الدستور، لجهة اختيار الأسماء التي تحظى بالدعم الكافي. في الوقت نفسه، لم تحقق الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى هدنة لمدة شهر أي اختراق، ولاسيما بظل رفض روسي للاقتراح الذي قدمته الأمم المتحدة.

وكان ديمستورا، شدد على أن القرار النهائي حول وضع حد للمسألة السورية، يجب أن يُتخذ بإطار العملية الجارية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن اللجنة الدستورية التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال سوتشي ستعنى بالإصلاح الدستوري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

العاسمي نقلا عن موسكو: متجهون لتهدئة شمال سوريا وجنوبها

اسطنبول _ مدار اليوم تحدثت المعارضة السورية عن اتجاه روسي لتهدئة شمال ...