الرئيسية / آخر الأخبار / نتنياهو عازمُ على التصدي للوجود الإيراني في سوريا وبوتين يدعوه للتهدئة

نتنياهو عازمُ على التصدي للوجود الإيراني في سوريا وبوتين يدعوه للتهدئة

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل ستواصل التصدي لوجود إيران العسكري في سوريا، فيا دعاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتهدئة، بعد اسقاط طائرة اسرائيلية من النظام بدعم ايراني، وماتلاه من غارات على أهداف لنظام الأسد وإيران داخل سوريا.

وقال نتنياهو عقب مشاورات أمنية في تل أبيب إنه اتفق مع بوتين خلال محادثة هاتفية بينهما مساء السبت؛ على مواصلة التنسيق بين الجيشين الإسرائيلي والروسي في سوريا، مشددا على الدفاع عن أمن بلاده في مواجهة أي تهديدات من دول الجوار.

من جهتها، قالت وكالة إنترفاكس الروسية إن بوتين أبلغ نتنياهو بضرورة تجنب أي خطوات تفضي إلى مواجهة جديدة في المنطقة.

وأمس السبت، أعربت الخارجية الروسية عن قلقها العميق إزاء الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا، ودعت جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

وحذرت الخارجية الروسية من خطر تصاعد التوتر داخل مناطق خفض التصعيد وحولها في سوريا، وحثت جميع الأطراف المعنية على ضرورة احترام سيادة وسلامة أراضي سوريا وبلدان المنطقة الأخرى دون قيد أو شرط.

وتأتي تصريحات نتنياهو واجتماعه بطاقمه الأمني عقب الغارات التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي على نحو عشرين موقعا عسكريا في سوريا، بينها مواقع إيرانية وفق تل أبيب، وإسقاط واحدة من الطائرات الإسرائيلية المهاجمة.

وتضمن البيان الروسي تضمن انتقادا للتصعيد العسكري المتمثل في الغارات الإسرائيلية، كما تضمن لهجة حادة برفض أي تهديد يمكن أن يشكله أي عمل عسكري على العسكريين الروس في سوريا.

رغم تهديدات نتنياهو، فإن مراقبين، يستبعدون أن تتجه الأمور لحرب تقليدية شاملة، في ظل نية جميع الأطراف عدم التصعيد، وتحقيق مصالحها بأقل الخسائر.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرع 3 جنود اميركيين في ريف الحسكة

الحسكة _ مدار اليوم لقي ثلاثة جنود أمريكيين مصرعهم، وأصيب آخرون بجروح، ...