الرئيسية / آخر الأخبار / نقاط المراقبة التركية بإدلب وامكانية تقييدها لقصف النظام

نقاط المراقبة التركية بإدلب وامكانية تقييدها لقصف النظام

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تترقب محافظة إدلب ما ستفرضه التطورات الأخيرة بعد نشر نقاط مراقبة تركية شملت خمسة مواقع، توزعت بدءًا من ريف حلب الغربي ووصولًا إلى شرق إدلب بموجب اتفاق “تخفيف التوتر”.

وتمركزت آخر النقاط في منطقة تل الطوقان في ريف إدلب الشرقي، في المنطقة الفاصلة بين مطار أبو الضهور العسكري ومدينة سراقب والأوتوستراد الدولي دمشق- حلب، بعد التمركز في تلة العيس جنوبي حلب، وفي وقت سابق في ثلاث نقاط في ريف حلب الغربي.

ورغم هذا الانتشار تستمر الغارات الجوية من قبل الطيران الروسي، ما يطرح تساؤلات عن مدى إمكانية كبح مساعي الأسد وروسيا من خلال الاتفاق الذي ضم المنطقة.

واكد المستشار العسكري في الجيش الحر، إبراهيم الإدلبي، أنه “حتى الآن لم يتم التأكد من إيقاف العمليات العسكرية من جانب قوات الأسد، رغم دخول قوات المراقبة إلى ريف حلب الجنوبي”، معتبرا  أن “روسيا والنظام وإيران لا يمكن الوثوق بوعودهم”.

وتعتبر تركيا استهداف قوات الأسد لمدن إدلب انتهاكًا لاتفاق “تخفيف التوتر واقتصرت تصريحاتها على تأكيد نشر النقاط والاستمرار بالاتفاق الذي يضم إدلب بعد التواصل مع الروس.

على ان المحلل السياسي التركي، جاهد طوز  شدد في وقت سابق، على أن أنقرة متمسكة بحل خفض التصعيد هناك، والاستمرار في تنفيذ وقف إطلاق النار، مؤكدا أن الجيش التركي سيتخذ ردود أفعال قوية بحق من يرفض تنفيذ تلك الأجندة المتفق عليها.

وتبرر روسيا قصفها لادلب بأنه يستهدف مواقع “جبهة النصرة” (المنضوية في هيئة تحرير الشام)، خاصةً بعد إسقاط مقاتلة لها ومقتل طيارها، بعد استهدافها بصاروخ مضاد للطائرات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“أنصار الإسلام” تقتل 10 عناصر للأسد في سهل الغاب

سهل الغاب – مدار اليوم 16/11/2018 نفّذت مجموعة من مقاتلي “جماعة أنصار ...