الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض تبحث اعطاء ديمستورا صلاحيات كاملة لتشكيل اللجنة الدستورية

هيئة التفاوض تبحث اعطاء ديمستورا صلاحيات كاملة لتشكيل اللجنة الدستورية

ارشيف
الرابط المختصر:

الرياض _ مدار اليوم

عقدت هيئة التفاوض السورية المعارضة، أمس السبت، اجتماعها الدوري في العاصمة السعودية، الرياض، برئاسة رئيسها نصر الحريري، وبحضور كامل أعضاء الهيئة، حيث ناقشت اعطاء المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا صلاحيات كاملة لتشكيل اللجنة الدستورية المنبثقة عن سوتشي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة، يحي العريضي، إن الاجتماع ناقش التطورات الميدانية، ومستجدات العملية السياسية، ومسار المفاوضات الجارية تحت مظلة الأمم المتحدة، ومخرجات مؤتمر سوتشي، ومدى توافقها مع توصيات «جنيف 1» والقرار الدولي 2254.

وأضاف العريضي ، أن الاجتماع ناقش إعطاء الصلاحيات الكاملة للمبعوث الدولي، لتشكيل اللجنة الدستورية. كما تضمن جدول أعمال الاجتماع العديد من النقاط المهمة التي تتناول التصعيد العسكري للنظام في مختلف مناطق سوريا وبشكل خاص الغوطة الشرقية وإدلب وريفها.

وحول التطورات السياسية ما بعد مؤتمر سوتشي، لفت إلى أن مخرجات المؤتمر وُضعت بيد الأمم المتحدة، معتبررا اياه لايعني الشعب السوري بكل ماصدر عنه.

وعشية مؤتمر سوتشي، أعلن دي ميستورا، أنه ينوي إجراء مشاورات مع ممثلي المعارضة الذين تغيبوا عن المؤتمر سوتشي، مضيفًا أنه سيعد بناء على نتائج هذه المشاورات قائمة من 45 إلى 50 شخصًا سيدخلون في اللجنة الدستورية المزمع تشكيلها.

وحول اللجنة الدستورية التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال المؤتمر، بيّن دي ميستورا أنها ستعنى بالإصلاح الدستوري، لافتًا إلى أنها “يجب أن تضم على الأقل، ممثلي الحكومة والمعارضة الذين يشاركون بالمفاوضات السورية السورية في جنيف.

يشار إلى أن الهيئة منذ تأسيسها في نهاية العام الماضي بعد اجتماع «الرياض 2» الموسع للمعارضة السورية، دأبت على التواصل والتنسيق مع الدول الفاعلة في الملف السوري لتنشيط العملية السياسية، والوصول إلى تحرك دولي فعال، بدعم من المجموعة العربية لوقف نزيف الدم السوري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة وموسكو تبحثان “تسوية عاجلة” في سوريا

  وكالات _ مدار اليوم عقد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ونظيره ...