الرئيسية / آخر الأخبار / اسرائيل تتوقع معركة طويلة وواسعة ضد إيران في سوريا

اسرائيل تتوقع معركة طويلة وواسعة ضد إيران في سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي السبت شكلت «ضربة قوية» للقوات الإيرانية في سوريا، في وقت أجمع فيه خبراء إسرائيليون عسكريون على أن التصعيد الأخير «مجرد جولة أولى في معركة طويلة» وأن الرسالة الأهم، تم توجيهها إلى طهران وموسكو، ان مشروع إنقاذ نظام الأسد، يواجه الخطر.

وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته: «وجهنا (أول من) أمس السبت ضربة قوية للقوات الإيرانية والتابعة للاسدة» في إشارة إلى الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي السورية، مضيفا: «أوضحنا للجميع أن قواعد الاشتباك الخاصة بنا لن تتغير بأي طريقة. سنواصل ضرب كل من يحاول ضربنا».

وشنت إسرائيل أول من أمس السبت سلسلة غارات جوية في سوريا على أهداف للاسد وإيرانية ردا على اختراق طائرة إيرانية من دون طيار أطلقت من سوريا، مجالها الجوي، بحسب الجيش الإسرائيلي، لكن طهران نفت هذا الأمر.

وأعقب ذلك سقوط مقاتلة إسرائيلية «إف 16» في الأراضي الإسرائيلية. وهذه هي المرة الأولى التي تسقط فيها مقاتلة إسرائيلية منذ عام 1982.

وذهب معلقون إسرائيليون إلى القول إن « الرسالة الأهم، تم توجيهها إلى طهران وموسكو، مفادها أن (مشروع إنقاذ نظام الأسد، وهو الجهد الاستراتيجي للروس وإيران وحزب الله في السنوات الأخيرة)، يواجه الخطر. ويبدو أن هذا الفهم تسلل بسرعة كبيرة إلى منظومة الاعتبارات التي أدت إلى احتواء الحدث»

رغم التصريحات الراهنة، فإن مراقبين، يستبعدون أن تتجه الأمور لحرب تقليدية شاملة، في ظل نية جميع الأطراف عدم التصعيد، وتحقيق مصالحها بأقل الخسائر.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

5 شروط يضعها النظام بشأن تشكيل اللجنة الدستورية

اسطنبول – مدار اليوم قال رئيس الهيئة العليا السورية للمفاوضات، نصر الحريري، ...