الرئيسية / آخر الأخبار / الأسد يمُد “pyd” بالسلاح سرا في معركة عفرين

الأسد يمُد “pyd” بالسلاح سرا في معركة عفرين

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

يتلقى تنظيم “ب ي د” دعما عسكريا سريا وغير مباشر من نظام الاسد في مواجهة عملية “غصن الزيتون” التي اطلقتها انقرة الشهر الماضي في عفرين.

وقال الناطق باسم «قوات سورية الديموقراطية» كينو غابرييل إنه توجد طرق مختلفة لإرسال التعزيزات إلى عفرين لكن «مبدئياً هناك الطريق الأساسي الذي يمر من طريق قوات النظام. وهناك تفاهمات بين القوتين لتأمين المنطقة … لإرسال التعزيزات».

من جانبه، اعتبر قائد في التحالف الموال للاسد بأن “الوحدات الكردية” ليس أمامها خيار سوى التنسيق مع حكومة النظام للدفاع عن عفرين.

وأضاف القائد الذي اشترط إخفاء هويته: «النظام السوري يساعد الأكراد إنسانياً وببعض الشي اللوجيستي كغض النظر وتسهيل وصول بعض الدعم الكردي من بقية الجبهات».

وتمثل حرب عفرين منعطفاً جديداً في العلاقات المركبة التي تربط بين الأسد والجماعات الكردية السورية وعلى رأسها «وحدات حماية الشعب» التي اقتطعت مناطق وأخضعتها للحكم الذاتي في شمال سورية منذ بدأت الحرب في العام 2011.

وأوضح المحلل المتخصص في الشأن السوري في «مجموعة الأزمات الدولية» نواه بونزي:  أن النظام سمح لـ (وحدات حماية الشعب) بنقل أفراد إلى عفرين في الوقت الذي هاجمها فيه شرق (نهر) الفرات. أعتقد أن ذلك دليل على حال العلاقات» بين الجانبين.

وأضاف: «لا تزال هناك فجوة كبيرة بين مواقف «وحدات حماية الشعب» والنظام في مستقبل شمال شرقي سوريا».

ورغم لك، فإن مراقبين يرون أن العلاقات بين “ب ي د” ونظام الأسد، لاتتعدى علاقة المصلحة التي تقتضيها الضرورة، حيث أن كليهما لها هدف مشترك في مواجهة العملية التركية بعفرين، وإن كان النظام هو من يحقق مكاسب دون أي يفعل شيئا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تبدأ العمل بمشروع مد الكهرباء إلى إعزاز

حلب _ مدار اليوم دخلت أول دفعة محولات كهربائية إلى مدينة اعزاز ...