الرئيسية / آخر الأخبار / المنطقة الآمنة ووقف تسليح “PYD” محور محادثات تركية اميركية

المنطقة الآمنة ووقف تسليح “PYD” محور محادثات تركية اميركية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

يبحث وزير الخارجية الاميركي، ريكس تيلرسون في أنقرة اليوم الإثنين، المقترح الأميركي بشأن إقامة منطقة آمنة بعمق 30 كيلومترا في الأراضي السورية على حدود تركيا.

وقالت مصادر دبلوماسية اميركية، إن تركيا تريد أولا أن تضمن موقفا محددا وواضحا من مسألة وقف دعم الأسلحة لوحدات حماية الشعب الكردية، ولا تعارض في مناقشة مقترح المنطقة الآمنة ولكن من خلال لجان متخصصة، كما أشار وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأسبوع الماضي.

وأضافت المصادر أن الولايات المتحدة ليست لديها قوات في عفرين وبالتالي فليست هناك مشكلة بين الجانبين من احتمالات مواجهة، لافتة إلى أنقرة وواشنطن، لا ترغبان في حدوث مواجهة بمنبج التي تعتزم تركيا شن عملية عسكرية فيها إذا لم تنسحب “وحدات حماية الشعب الكردية” منها.

في السياق، أجرى المتحدث باسم الرئاسة مستشار الرئيس التركي إبراهيم كالين مباحثات مع مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت ماكماستر في إسطنبول، أمس الأحد.

وجاءت زيارة ماكماستر لتركيا، التي وصل إليها أول من أمس، بعد سلسلة من الاتصالات مع كالين أكد المسؤول الأميركي خلالها أن بلاده ستوقف دعم الوحدات الكردية بالأسلحة.

وتعترف واشنطن بوجود «مخاوف مشروعة» لأنقرة، لكنها تطالبها في الوقت ذاته بضرورة “تقليل عدد الضحايا إلى أقصى حد ممكن في عفرين”، وتسعى لحمل تركيا على «تحديد نواياها طويلة الأجل» في سوريا.

وتطالب انقرة مرارا وتكرارا، واشنطن بوقف امداد الجماعات الكردية المسلحة” شمال سوريا، بالسلاح، وتعتبر أنه لايمكن محاربة تنظيم ارهابي مثل “داعش” وغض الطرف عن  آخر وهو “PYD”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اندماج “الأحرار” و”الزنكي” رسميا في “جبهة تحرير سوريا”

إدلب _ مدار اليوم انمجت “حركة أحرار الشام” و”حركة نور الدين الزنكي” ...