الرئيسية / آخر الأخبار / النظام يتدخل في معركة عفرين و”PYD” يرحب

النظام يتدخل في معركة عفرين و”PYD” يرحب

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلن قائد وحدات “حماية الشعب” الكردية، سيبان حمو، اليوم الإثنين، عن أنه لا مشكلة لدى قواته بدخول عناصر من جيش الأسد إلى مدينة عفرين، للمساهمة في التصدي للهجوم الذي تشنه تركيا وفصائل من المعارضة السورية منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وقال حمو خلال مؤتمر صحفي عقده عبر تطبيق “سكايب”: “ليس لدينا مشكلة بدخول قوات الأسد من أجل الدفاع عن عفرين وعن حدود عفرين في وجه القوات التركية”، على حد تعبيره.

ولم يوضح حمو إذا كان ذلك يعني انتشار قوات الأسد داخل عفرين أم التصدي فقط لعملية “غصن الزيتون” التي تقودها تركيا، مضيفاً: “يُصرح النظام دائماً أن عفرين جزء من سوريا، ونحن دائما نقول إن كانت جزءاً من سوريا فعليك أن تقوم بواجبك”

وأشار في تصريحه للصحفيين أنه “حتى اللحظة لم نر أي خطوة عملية من قبل الدولة تجاه العملية التركية في عفرين”، متحدثاً فقط عن “تنسيق محدود” مع قوات النظام لتسهيل إدخال مساعدات إنسانية إلى عفرين.

وفي السياق نفسه، كشفت وكالة “رويترز”، عن أن “المدد لأكراد سوريا المدعومين من الولايات المتحدة جاء من حيث لم يحتسبوا”، إذ كان “بشار الأسد هو مصدر العون”. وبحسب التقرير فإنه “في عفرين العدو مشترك للجانبين، ولهما مصلحة متبادلة في صدّ تقدم القوات التركية”.

وأوضح المتحدث باسم “قوات سوريا الديمقراطية”، كينو غابرييل، أنه توجد طرق مختلفة لإرسال التعزيزات إلى عفرين لكن “مبدئياً هناك الطريق الأساسي الذي يمرّ عن طريق قوات النظام. وهناك تفاهمات بين القوتين لتأمين المنطقة.

وشكل الدور المتصاعد للأكراد خلال قتالهم في السنوات الماضية قلقاً لدى كل من أنقرة التي تخشى إقامة دويلة كردية على حدودها الجنوبية ، ونظام الأسد الذي طالما أكد نيته استعادة السيطرة على كامل أراضي البلاد.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عقوبات أمريكية جديدة لقيادات من حزب الله

حزب الله – مدار اليوم 14/11/2018 أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس، عن ...