الرئيسية / آخر الأخبار / مطالبات بإجراء استفتاء شعبي في إيران لنقل السلطة

مطالبات بإجراء استفتاء شعبي في إيران لنقل السلطة

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

طالب ناشطون ايرانيون يمثلون مختلف الاتجاهات وفئات المجتمعه بإجراء استفتاء شعبي لنقل السلطة سلميا برعاية الأمم المتحدة.

وفي بيان وقعه 15 ناشطاً سياسياً ومدنياً بارزاً فشي إيران، أمس الثلاثاء، طالبوا من خلاله بتنظيم استفتاء شعبي برعاية الأمم المتحدة للانتقال السلمي من نظام «ولاية الفقيه» إلى نظام «ديمقراطي علماني برلماني».

واتهم البيان السلطات بـ«استغلال الدين والتستر وراء المفاهيم الدينية وعدم الشفافية وتجاهل الرأي العام وانتهاك ممنهج للحريات وحقوق الشعب الإيراني والعجز المفرط عن حل الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية».

وقالت المحامية شيرين عبادي وهي احد الموقّعين على البيان، إن من شاركوا في تبنّيه يمثلون أفكارا واتجاهات وفئات مختلفة، لتلبية المطالب الشعبية في الاحتجاجات الأخيرة، التي تصدّرها طلب الاستفتاء لتقرير مصير نظام ولاية الفقيه.

وتوقعت عبادي أنه في حال تحول طلب الاستفتاء إلى مطلب شعبي «ستكون الحكومة مضطرة للخضوع للاستفتاء»، منوهة بأنه  السبيل الوحيد لإنقاذ البلاد من السقوط في دوامة العنف.

وأشارت إلى قضية أخرى؛ وهي أن «الجمهورية الإسلامية أظهرت منذ 39 عاما، أن هذه الدولة غير قابلة للإصلاح كما أثبتت تجارب الحكومات المختلفة؛ سواء كانت للمحافظين أو للإصلاحيين».

يشار إلى أن البيان أتى غداة اقتراح الرئيس الإيراني حسن روحاني اللجوء لصناديق الاقتراع لحسم الخلافات وتخطي المآزق الداخلية، عقب الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البلاد مؤخرا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اندماج “الأحرار” و”الزنكي” رسميا في “جبهة تحرير سوريا”

إدلب _ مدار اليوم انمجت “حركة أحرار الشام” و”حركة نور الدين الزنكي” ...