الرئيسية / آخر الأخبار / اتهامات روسية لواشنطن بالسعي لبقاء طويل في سوريا

اتهامات روسية لواشنطن بالسعي لبقاء طويل في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

حذرت موسكو من «خطوات أحادية خطرة» تقوم بها الولايات المتحدة في سوريا، تهدد بتقويض وحدة البلاد» وترسيخ وجود طويل جداً وربما للأبد فيها».

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البلجيكي ديدييه رينديرز، في موسكو: إن «الأميركيين لا يستجيبون لنداءات التنسيق بهدف إيجاد توافق في سوريا، بل يعملون على تكريس خطوات خطرة أحادية الجانب»،

واشار إلى أن «هذه الخطوات تبدو أكثر فأكثر أنها جزء من نهج لإقامة كيان يشبه دولة على جزء كبير من الأراضي السورية في الضفة الشرقية لنهر الفرات وحتى الحدود العراقية. وهذا النهج يكرّس تقويض وحدة الأراضي السورية».

على أن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، اعتبر أن الوجود الأميركي في سوريا غرضه الوحيد هزيمة “داعش” هزيمة دائمة، ويهدف أيضا لتأمين الاستقرار في سوريا دعماً لمحادثات جنيف.

وأوضح تيلرسون لقناة “الحرة” بأن وجود بلاده في سوريا يهدف أيضا لتأمين الاستقرار في سوريا دعماً لمحادثات جنيف وفق آليات أقرها مجلس الأمن الدولي للسماح للسوريين بوضع دستور جديد وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وأعرب الوزير تيلرسون عن قلق واشنطن من تقارير عن استخدام الكيماوي في سوريا مجدداً، وأضاف، أن المجتمع الدولي ليست لديه آلية جيدة الآن لمواجهة هذه التقارير، وإدارة الرئيس ترمب تنظر بجدية بالأمر.

وطالب روسيا التوقف عن استخدام حق النقض في مجلس الأمن لتتيح المجال لتوفير معلومات أفضل بشأن استخدام الكيماوي في سوريا.

ولايمكن قراءة تصريحات لافروف وتيلرسون، إلا انعكاسا واضحا لحالة الصراع على مناطق النفوذ في سوريا، دون الالتفات للحل السياسي، ما يجعل المعاناة السورية مستمرة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الثوار يفشلون محاولة تسلل ليلية للنظام شمال حمص

مدار اليوم  _ عبادة الصطوف تصدت كتائب الثوار لمحاولة قوات الأسد ليلة ...