الرئيسية / آخر الأخبار / تيلرسون يطالب ايران بالانسحاب من سوريا

تيلرسون يطالب ايران بالانسحاب من سوريا

نقلا عن الحرة
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

طالب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس الثلاثاء، إيران بسحب قواتها من سوريا ولبنان واليمن والعراق، مؤكداً أن وجودها في تلك البلدان يشكل عاملاً لعدم الاستقرار.

وقال تيلرسون في مقابلة تلفزيونية، إن مواجهة نفوذ إيران في سوريا يتم من خلال إنجاح العملية السياسية، مشيراً إلى أن الوجود الأميركي في سوريا غرضه الوحيد هزيمة داعش هزيمة دائمة، ويهدف أيضا لتأمين الاستقرار في سوريا دعماً لمحادثات جنيف.

وأعرب الوزير تيلرسون عن قلق واشنطن من تقارير عن استخدام الكيماوي في سوريا مجدداً، وأضاف، أن المجتمع الدولي ليست لديه آلية جيدة الآن لمواجهة هذه التقارير، وإدارة الرئيس ترمب تنظر بجدية في الأمر.

وحول الضربات الإسرائيلية الأخيرة في سوريا، شدد تيلرسون، على أن واشنطن تأخذ التهديدات التي تواجهها إسرائيل على محمل الجد من «حزب الله» في لبنان، ومن سوريا،

إلى ذلك، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من «خطوات أحادية خطرة» تقوم بها الولايات المتحدة في سوريا، قائلاً: «إنها تهدد بتقويض وحدة البلاد». وأشار إلى قناعة روسية بأن واشنطن «تعمل على ترسيخ وجود طويل جداً وربما للأبد في سوريا».

واعتبر لافروف، أن «الأميركيين يعملون على تكريس خطوات خطرة أحادية الجانب»، مشيراً إلى أن هذه الخطوات تبدو أكثر فأكثر أنها جزء من نهج لإقامة كيان يشبه دولة على جزء كبير من الأراضي السورية في الضفة الشرقية لنهر الفرات وحتى الحدود العراقية.

يعتبر مراقبون، أنه ورغم تصريحات تيلرسون، فإنه لا جهود جدية لطرد ايران من سوريا خاصة والمنطقة عموما، ما يعني أن مواجهة نفوذها، لا يمكن أن تتم إلا من خلال مواجهة عسكرية مكلفة، وغير مطروحة حالياً، مما يجعل الإمكانية قائمة فقط عبر حل سياسي دولي، تغير موازين القوى وبالنتيجة تبدل من نفوذ إيران في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تحدد آلية تصدير القطن في الرقة

الرقة – مدار اليوم 19/10/2018 أصدرت لجنة الزراعة والري التابعة ل”قسد” في ...