الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض تلتقي تيلرسون في الأردن وروسيا تندد

هيئة التفاوض تلتقي تيلرسون في الأردن وروسيا تندد

الرابط المختصر:

عمان _ مدار اليوم

اجتمع رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، نصر الحريري، مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الاربعاء في العاصمة الأردنية عمان ضمن الجولة التي يقوم بها الأخير إلى الشرق الأوسط، بينما نددت روسيا بالاجتماع، معتبرة اياه يعقد الحل.

وضم وفد المعارضة في الاجتماع المغلق الذي عقد في أحد فنادق عمان، إلى جانب الحريري كل من حسن عبد العظيم رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية وعبد الإله فهد وعباب خليل وفدوى العجيلي من تحالف قوى المعارضة.

وعقب إنتهاء الاجتماع قال نصر الحريري عبر حسابة في “تويتر” أن اللقاء تركز على ضرورة البدء الفوري بتطبيق البنود الإنسانية ومحاسبة مجرمي الحرب وضرورة التحرك لمحاسبة النظام لاستخدامه السلاح الكيميائي، وأكد على ضرورة الالتزام بالعملية السياسية في جنيف والالتزام باتفاقيات خفض التصعيد.

وقبل وصول تيلرسون، التقى ديفد ساترفيلد وريتش أوتزن من الخارجية الأميركية بأعضاء الوفد السوري وتحدثا معهم حول مؤتمر  منتجع سوتشي الروسي الذي اختتم أعماله في 31 كانون الثاني الماضي.

ويأتي اللقاء الحالي بعد أسبوع من اجتماع ضم هيئة التفاوض مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان ديميستورا وتمحور الحديث فيه على دفع العملية السياسية ونقاش مخرجات “سوتشي”.

من جهتها، بدت موسكو قلقة من هذا اللقاء، حيث أدانت قاعدة حميميم في اللاذذقية، اللقاء معتبرة اياه يؤكد “نية واشنطن على السعي للعمل ضمن مسار مغاير للجهود التي تبذلها موسكو في حل المسألة السورية، وهو ما سيزيد الأمور تعقيداً في المدى المنظور”.

وتسعى أمريكا إلى تعيين مبعوث رئاسي لها جديد في الأيام المقبلة لإدارة الملف السوري والتفاوض بناء على “ورقتي” شرق الفرات وجنوب غربي سوريا مع موسكو للوصول إلى تسوية سياسية وتنفيذ القرار “2254” عبر مفاوضات جنيف.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اندماج “الأحرار” و”الزنكي” رسميا في “جبهة تحرير سوريا”

إدلب _ مدار اليوم انمجت “حركة أحرار الشام” و”حركة نور الدين الزنكي” ...