الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تضع خططاً لتحقيق تسوية سياسية في سوريا

واشنطن تضع خططاً لتحقيق تسوية سياسية في سوريا

الرابط المختصر:
الكويت _ مدار اليوم
أعلن التحالف الدولي لمحاربة “داعش” بقيادة الولايات المتحدة، عن وضع خطط لتعزيز الاستقرار وتحقيق تسوية سياسية بموجب «2254»، تشمل تفعيل مفاوضات جنيف للسلام، وتعزيز الاستقرار شرق سوريا.
وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح عقب انتهاء أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد «داعش» في الكويت أمس الثلاثاء: «لم نلعب دورا خاطئا في سوريا. نحن نشطاء تجاه الدفع نحو جنيف، وهناك جهود لتوحيد المعارضة».

وأضاف: «نحن نعمل مع روسيا، التي لها النفوذ والتأثير على نظام بشار الأسد لتحضره إلى جنيف للوصول إلى سوريا موحدة».

كان وزراء خارجية التحالف المجتمعين بالكويت، أكدوا في بيانهم الختامي بأنهم سيعملون من أجل تعزيز مكاسبهم شرق سوريا، ومنع عودة ظهور (داعش) من خلال قرار مجلس الأمن (2254).

وأشار البيان إلى مجموعات العمل المنبثقة عن التحالف؛ بينها «مجموعة العمل الخاصة بإرساء الاستقرار التي ستقوم في سوريا بتنسيق ودعم جهود تحقيق الاستقرار، وذلك بهدف تقوية الحكم الموثوق والشامل وغير الطائفي”.

في السياق، اعتبر وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، أن الهدف الأساسي لقوات التحالف الدولي «هو القضاء على (داعش)»، موضحا أن المعركة لم تنته بعد؛ إذ شهدت المنطقة قتالاً شديداً في الأيام الماضية بين الطرفين.

ولفت إلى أن التنسيق في العمليات العسكرية جار مع القوات الروسية في سوريا، وأن حادثة هجوم قوات الأسد على القوات الأميركية شرق الفرات مؤخرا واجهتها أميركا بالمثل.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تتحكم بمنطقة شرق وشمال شرق سوريا وجنوبها الشرقي “المسيطر عليها من “داعش”، بمايشكل نحو 30% من مساحة البلاد وفق الخارجية الأميركية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إدارة باب الهوى تحدد موعد دخول السوريين لبلادهم لأجل إجازة الأضحى

ادلب _ مدار اليوم حدد معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا موعد ...