الرئيسية / آخر الأخبار / ديمستورا يطالب روسيا بالضغط عل النظام للقبول بتشكيل اللجنة الدستورية

ديمستورا يطالب روسيا بالضغط عل النظام للقبول بتشكيل اللجنة الدستورية

ارشيف
الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

حضّ المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أمس الأربعاء روسيا على الالتزام بتعهداتها فيما يتعلق بتنفيذ البيان النهائي لمؤتمر سوتشي، وخصوصاً استخدام نفوذها على بشار الأسد بشأن تأليف اللجنة الدستورية والشروع في العملية السياسية لإنهاء الحرب بالبلاد.

وقال دي ميستورا في إحاطة إلى أعضاء مجلس الأمن بنيويورك، إنه مخوَّل وفقاً للقرار 2254 والبيان الختامي في سوتشي الاهتمام والعناية بتشكيلة اللجنة الدستورية السورية.

واعتبر أن «القرارات بشأن كل المواضيع المتعلقة بهيكلية الدولة في سوريا، بما في ذلك السلة الدستورية، ينبغي أن تكون مقبولة من السوريين أنفسهم من دون أي تدخل خارجي ومن دون مبادئ ومشاريع تكتب لهم».

وفي ختام الجلسة العلنية لمجلس الأمن، رأى مندوب الاسد بشار الجعفري أن بيان سوتشي لا يعطي دي ميستورا حق التدخل في تشكيل اللجنة الدستورية.

كان نظام الأسد اعتبر لجنة سوتشي غير سورية تشكيلًا ورئاسة وأعضاء وهو غير ملزم ولا علاقة له بها”. وبحسب ما قال معاون وزير خارجية الأسد، علي سوسان، فإن حكومته “تلتزم بما تم التصويت عليه في سوتشي فقط، ولا علاقة لها بكل ما يخرج عن ذلك”.

واعتبر معاون وزير الخارجية أن “مؤتمر سوتشي لم يعط المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أي سلطة على الإطلاق”

وأشار إلى أن “مسودة مشروع بيان سوتشي تتضمن فقرة ختامية تتحدث عن إعطاء دور لدي ميستورا، مادعا أعضاء المؤتمر للتصويت بأغلبية الأصوات على حذفها، وكان بين الحضور ممثلون عن فريق دي ميستورا، أثناء عملية التصويت.

ويعتبر مراقبون، أن الأرجح استخدام موسكو للجنة الدستورية المنبثقة عن سوتشي، لاختراق مسار جنيف للتحكّم بالدستور واستطراداً بالانتخابات من دون انتقال سياسي وفقاً للقرار 2254.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...