الرئيسية / آخر الأخبار / إيران تطالب الأسد بتسديد فاتورة بقائه بالسلطة

إيران تطالب الأسد بتسديد فاتورة بقائه بالسلطة

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

طالبت طهران نظام الأسد، بتسديد فاتورة بقائه في السلطة، الأمر الذي كلفها أموالا طائلة.

وقال مستشار المرشد الإيراني، رحيم صفوي في ندوة بطهران، استعرضت تطورات المسألة السورية ميدانيا وسياسيا: “نحن جادون في الدفاع عن سوريا، لكن على النظام تسديد فاتورة التكاليف”، بحسب مانقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا”.

وأضاف: “يوجد في سوريا نفط وغاز ومناجم فوسفات، ويمكن لهذه الثروات الطبيعية تسديد الفاتورة”.

وعن التدخل الروسي هناك، قال اللواء الإيراني إن الأولى ربحت هناك عقدا لـ49 عاما مع حكومة الأسد، وحصلت روسيا على قواعد عسكرية وامتيازات سياسية واقتصادية.

في السياق ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، في تقرير لها قبل أيام، أن إيران أنفقت مليارات الدولارات وضحت بحياة المئات من مقاتليها لضمان عدم سقوط نظام الأسد، الذي منحها في المقابل وعودا وجوائز اقتصادية، لكن يبدو أن ذلك كان مجرد حبر على ورق.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن طهران تكافح حاليا من أجل استعادة استثمارات ضختها في سوريا، التي تعيش حربا طاحنة منذ عام 2011.

كانت تقارير صحفية، كشفت عن وجود خلافات بين موسكو وطهران حول تقاسم حصص في سوريا ما بعد انتهاء الحرب.

ونشر موقع “تابناك” المقرب من الحرس الثوري، الشهر الماضي، تقريرًا حول تفاهم روسي- سوري لإقامة شراكة اقتصادية تقصي الشركات الإيرانية من إعادة الإعمار، وإلزام دمشق بالحصول على موافقة روسيا في حال أرادت طهران الاستثمار في سوريا.

وتعكس الرؤيا الإيرانية مخاوف استبعادها من جانب روسيا. بعد أن عملت إيران على تعزيز نفوذها في سوريا والمنطقة طوال سنوات. وحرصها على عدم استعداء موسكو التي شكلت قوة حماية دولية لها ولاسيما في ملفها النووي.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمير قطر يعلن عن استثمارات مباشرة في تركيا بـ 15 مليار دولار

وكالات _ مدار اليوم أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ...