الرئيسية / آخر الأخبار / جاويش أوغلو لأبو الغيط: نتمنى لو منعتم قتل نصف مليون سوري

جاويش أوغلو لأبو الغيط: نتمنى لو منعتم قتل نصف مليون سوري

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

انتقد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس الأحد، جامعة الدول العربية وعدم قدرتها على منع نظام الأسد من قتل ما لا يقل عن نصف مليون شخص في سوريا.

جاء ذلك رداً على الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الذي طالب تركيا بوقف عملية عفرين، وسحب قواتها من سورية، خلال جلسة نقاشية جمعته مع جاويش أوغلو على هامش مؤتمر ميونخ للأمن الذي عقد في ألمانيا.

وقال جاويش أوغلو لأبو الغيط: “سيادة الأمين العام نحن هناك (في سوريا) لمكافحة منظمة إرهابية، ونستخدم حقنا المشروع في الدفاع عن أنفسنا، استناداً إلى القوانين الدولية والمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.

وأضاف “كنت أتمنى أن يكون نظامكم قوياً بالدرجة الكافية لمنع قائد إحدى الدول الأعضاء في جامعتكم من قتل على الأقل نصف مليون شخص، أو منعه من استخدام الأسلحة الكيميائية، أتمنى أن تتذكر الجامعة العربية الدول الأخرى الموجودة في سوريا ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش”.

إلى ذلك، وصف جاويش أوغلو مزاعم وكالة أنباء الأسد، باستخدام الفصائل المشاركة في عملية “غصن الزيتون”، أسلحة كيميائية في عفرين بـ”الهراء”.

وأضاف أن المزاعم تناقلتها بعض وسائل الإعلام، مبينا أنه “ما من جهة أخذت هذه المزاعم على محمل الجد في جلسات مؤتمر ميونخ للأمن”،مؤكدا أن تركيا تعارض استخدام الأسلحة الكيميائية والنووية.

وكانت استبعدت الولايات المتحدة، أمس الاحد، استخدام تركيا للغازات الكيماوية السامة خلال عملية عفرين العسكرية شمال سوريا.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول بالبيت الأبيض قوله تعليقا على عملية عفرين، إن بلاده تعتقد أنه من المستبعد جدا أن يكون الجيش التركي قد استخدم أسلحة في عملية العسكرية ضد مقاتلي تنظيم “pyd”.

وكان 6 مقاتلين من الجيش الحر، اصيبوا قبل أيام، بهجوم بالغازات السامة استهدفهم من قبل ” ب ي د”، بريف عفرين.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

انشقاق 35 عنصرا من السويداء عن “الفرقة 15”

وكالات _ مدار اليوم أعلن 35 عنصرا من  قوات الاسد، ينحدرون من ...