الرئيسية / آخر الأخبار / القوات الروسية تعلن انهيار محادثات حل ملف الغوطة سلميا

القوات الروسية تعلن انهيار محادثات حل ملف الغوطة سلميا

تعبيرية
الرابط المختصر:

ريف دمشق _ مدار اليوم

أكد الجيش الروسي أمس الأربعاء، انهيار محادثات حل الأزمة في الغوطة الشرقية سلمياً، متهما المعارضة المسلحة بتجاهل الدعوات لوقف المقاومة وإلقاء السلاح.

وقال المركز الروسي لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، إن المحادثات مع مممثلي الفصائل الرامية لإنهاء العنف في المنطقة قد انهارت، متهماً المعارضة بمنع المدنيين من مغادرة منطقة الصراع.

وأضاف البيان: «بدأ يتشكل وضع إنساني واجتماعي واقتصادي حرج في الغوطة الشرقية.. الدعوات التي وجهها المركز الروسي لمراقبة وقف إطلاق النار إلى الجماعات المعارضة في الغوطة الشرقية لوقف المقاومة وإلقاء سلاحهم وتسوية وضعهم لم تسفر عن أي نتائج».

ورفضت موسكو التلميحات إلى أن قواتها الجوية تتحمل المسؤولية عن مقتل المدنيين في المنطقة، حيث دعت في وقت سابق اليوم إلى اجتماع علني لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس لبحث الوضع في الغوطة.

وامس الأربعاء، كشفت مصادر موالية لنظام الاسد، عن أن وسيطا مصرياً في دمشق يحاول حل أزمة الغوطة الشرقية دون عملية برية من قبل قوات الأسد.

وأضافت أن نظام الأسد يصر على خروج الفصائل العسكرية إلى الشمال السوري، مع بقاء المدنيين.

وبحسب ما أوضحت مصادر اعلامية، تدور المفاوضات حول الغوطة بين رئيس تيار الغد، أحمد الجربا، ورئيس المكتب السياسي لفصيل “جيش الإسلام”، محمد علوش، برعاية مصرية من جهة، والجانب الروسي من جهة ثانية، دون التوصل إلى حل إيجابي لوقف الهجوم.

على أن علوش نفى وجود المفاوضات أو دخوله فيها، معتبرا أن “الروس لديهم نفس خطة حلب، والوضع في الغوطة الشرقية مختلف، وسيكون الدمار ليس فقط عليها”.

وكانت الغوطة الشرقية انضمت في آب 2017 الماضي، على مرحلتين لاتفاق “تخفيف التوتر” بعد مباحثات متفرقة بين روسيا وفصيلي “جيش الإسلام” و”فيلق الرحمن”، ولعبت مصر دورًا رئيسيًا كطرف وسيط.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

انشقاق 35 عنصرا من السويداء عن “الفرقة 15”

وكالات _ مدار اليوم أعلن 35 عنصرا من  قوات الاسد، ينحدرون من ...