الرئيسية / آخر الأخبار / مصر والولايات المتحدة وقطر تدعو لفرض هدنة في سوريا

مصر والولايات المتحدة وقطر تدعو لفرض هدنة في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

عبّرت كلا من مصر والولايات المتحدة وقطر عن قلقها إزاء ما يحدث في الغوطة الشرقية في سوريا، داعية لهدنة إنسانية على الفور في المنطقة.

 وقالت وزارة الخارجية  المصرية في بيان لها: “إن هناك حاجة ماسة إلى هدنة إنسانية لإدخال المساعدات وإخلاء الجرحى في الغوطة الشرقية لتجنب وقوع كارثة إنسانية”.

أشارت وزارة الخارجية إلى أن “مصر تعارض أي قصف للمناطق السلمية في الغوطة ودمشق وفي جميع أنحاء سوريا”،

من جانبها، دعت واشنطن، مجلس الأمن الدولي للتحرك السريع من أجل “إنقاذ حياة الرجال والنساء والأطفال الذين يتعرضون للهجوم في الغوطة الشرقية من قبل نظام الأسد البربري”.

وأشارت المندوبة الأميركية لدى مجلس الأمن، نيكي هايلي إلى أن “مجلس الأمن الدولي ينظر في قرار بوقف إطلاق النار لمدة شهر واحد للسماح بتسليم الامدادات الضرورية وإجلاء الجرحى”.

وأردفت قائلة “يتعين على مجلس الأمن أن يتحرك لاتخاذ قرار يقضي بوقف إطلاق النار. وستؤيد الولايات المتحدة ذلك، وكما حذرنا الأمين العام جميعاً، فإن الغوطة الشرقية لا يمكن أن تنتظر”.

بدورها، دعت قطر المجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن، للقيام بمسؤولياته للحفاظ على السلم والأمن، والعمل على تنفيذ قراراته المعلنة بإيقاف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا.

وشدّد البيان على أنّ “الغوطة الشرقية من مناطق تهدئة النزاع المتفق عليها، لذا فإنّه من شأن هذه العمليات أن تعرقل الجهود الدولية المبذولة للتوصل إلى حل سياسي”.

وتأتي هذه الدعوات، في وقت من المرجح أن يصوت فيه مجلس الامن على مشروع قرار سويدي كويتي بفرض هدنة انسانية في سوريا لمدة شهر.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قنبلة عنقودية تقتل طفلاً وتصيب آخرين جنوب إدلب

ادلب – مدار اليوم لقي طفل مصرعه، وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، اثر ...