الرئيسية / آخر الأخبار / دبلوماسيون: آمال بقرار لهدنة في سوريا والكلمة النهائية لواشنطن وموسكو

دبلوماسيون: آمال بقرار لهدنة في سوريا والكلمة النهائية لواشنطن وموسكو

فرانس برس
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف دبلوماسيون في الأمم المتحدة، عن أن التنازلات المتبادلة والتوافقات الجانبية بشأن مشروع قرار للهدنة في سوريا، أتاحت الوصول إلى «نتائج مشجعة». وبقيت الكلمة النهائية للعاصمتين الأميركية والروسية بعدما استنفدت كل السبل الدبلوماسية على مستوى المندوبين الدائمين في مجلس الأمن.

ونجحت الدبلوماسية المضنية التي بذلتها الكويت والسويد خلال اليومين الماضيين لتذليل غالبية العقبات من أمام تصويت مجلس الأمن على مشروع قرار يطالب بـ«وقف الأعمال العدائية فوراً» في كل أنحاء سوريا لمدة لا تقل عن 30 يوماً من أجل السماح بإيصال المساعدات الإنساني، وخصوصاً إلى المناطق المحاصرة، وفي مقدمتها الغوطة الشرقية.

وكشف دبلوماسيون لـجريدة “الشرق الأوسط”، بأن التقارب حول مشروع القرار الكويتي السويدي، جاء تعديلات عميقة طلبتها روسيا، وتتعلق خصوصاً بإزالة الجدول الزمني المحددة بـ72 ساعة للبدء بتنفيذ القرار من الفقرة الأولى، فضلاً عن استثناء تنظيمي «داعش» و«هيئة تحرير الشام» من الهدنة.

ويطالب كذلك بأن «تسمح كل الأطراف، فور بدء وقف الأعمال العدائية، للأمم المتحدة وشركائها المنفذين بإجراء عمليات إجلاء طبي آمنة وغير مشروطة، استنادا إلى الحاجات الطبية وحالات الطوارئ، رهنا بالتقييم الأمني الموحد للأمم المتحدة».

ويدعو كل الأطراف بأن “ترفع فوراً الحصار عن المناطق المأهولة بالسكان، بما في ذلك الغوطة الشرقية واليرموك والفوعة وكفريا، ويطالب كل الأطراف بأن تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية”.

وقبل التصويت أمس، الذي أرجئ مرات عدة، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: «إن مجلس الأمن يحاول اعتماد قرار يقترح العمل على الفور بهدنة إنسانية لمدة 30 يوماً على الأقل. إلا أن أحداً لا يستطيع الإجابة عن سؤال يتعلق بمدى عزم المقاتلين على احترام هذه الهدنة (….) لا أحد يقدم ضمانات».

وأضاف لافروف: «لكي يكون هذا القرار فعالاً نقترح صيغة تتيح جعل الهدنة فعلية وقائمة على ضمانات من قبل جميع الذين هم داخل وخارج الغوطة الشرقية».

وبانتظار التصويت على القرار اليوم السبت، يستمر شلال الدماء في الغوطة بسبب قصف النظام دون توقف، ما خلّف نحو 43 قتيلا مدنيا أمس الجمعة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...