الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تبدأ اجراءات طلب تسليم صالح مسلم من تشيكيا

تركيا تبدأ اجراءات طلب تسليم صالح مسلم من تشيكيا

مسلم : القوات الكردية تستعد لمعركة الرقة
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اعلنت وزارة العدل التركية، امس الأحد، أنها بدأت باتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن طلب تسليم الرئيس السابق لحزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي صالح مسلم، الموقوف في تشيكيا.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى وجود دعاوي عامة ضد مسلم لدى المحكمة الجنائية العليا الرابعة بأنقرة، على خلفية تفجير إرهابي استهدف حديقة “غوفان” بالعاصمة التركية آذار 2016، موجهة له تُهم الإخلال بوحدة الدولة والبلاد، والقتل العمد، ومحاولة القتل العمد، وإلحاق الضرر بالممتلكات العامة، ونقل مواد خطيرة.

وأوضحت الوزارة أن المحكمة أصدرت قرارًا بالقبض على مسلم، وعلى أساس ذلك تم إدراجه على لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء، مشيرة إلى أنه بعد التأكد من وجوده في تشيكيا، تم التحرك فورًا لاجراء الاتصالات اللازمة، والمطالبة بإلقاء القبض عليه وتوقيفه من أجل تسليمه إلى تركيا.

وقالت إن السلطات التشيكية أوقفت مسلم في عاصمة البلاد براغ، وتم البدء بالاجراءات اللازمة من أجل تسليمه إلى تركيا، أنه سيتم إرسال مذكرة تسليم بحقه إلى السلطات التشيكية، عقب قرار السجن المؤقت بموجب الاتفاقية الأوروبية لتسليم المجرمين، والتي تعد تشيكيا طرفًا فيها.

إلى ذلك، صرّح نائب رئيس الوزراء والناطق باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، “نتمنى أن يتم تسليمه” لتركيا، في إشارة إلى مسلم.

وأوضح بوزداغ، أنّ بلاده وتشيكيا، منضويتان في الاتفاقية الأوروبية بشأن تسليم المطلوبين، مضيفا أن وزارات الخارجية والداخلية والعدل، ستعمل مع السلطات التشيكية في هذا الملف.

وسبق للنيابة التركية أن طلبت، في نهاية  تشرين الثاني 2016، إنزال 30 حكماً بالسجن المؤبد بحق مسلم، و67 شخصاً آخرين، اتهمتهم بالتورّط في اعتداء في أنقرة. لكنه نفى أي علاقة له بالاعتداء.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...