الرئيسية / آخر الأخبار / الفصائل تستعد لاقتحام المدن الحدودية مع تركيا غرب عفرين

الفصائل تستعد لاقتحام المدن الحدودية مع تركيا غرب عفرين

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تستعد فصائل الجيش الحر المدعومة تركيًا لاقتحام ثلاثة مناطق على الجبهة الغربية لمنطقة عفرين، كخطوة لتأمين الطريق الذي تم فتحه بين ريف حلب الشمالي ومحافظة إدلب والمحاذي للحدود التركية.

وقالت مصادر عسكرية اليوم الأربعاء إن هدف الفصائل ينحصر في ثلاثة مناطق هي ناحية جنديرس وراجو ومنطقة شيخ الحديد، على أن يبدأ التقدم باتجاهها في الساعات المقبلة.

وأضافت أن فتح الطريق بين ريفي حلب وإدلب يستلزم التوسع في العمق، كي لا يتم استهدافه من قبل “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، ليتم الانتقال فيما بعد إلى خطة “المقصات” للسيطرة على المساحات بين هذه المناطق.

وبحسب المصادر سيتولى مهمة التقدم في المناطق المذكورة قوات خاصة يتبع قسم منها لفصيل “فرقة الحمزة” التابعة لـ”الفيلق الثاني”، والقسم الآخر من قوات “كوموندوس” التركية، والتي استقدمت تركيا أعداد كبيرة منهم في الأيام الماضية.

وتعليقا على التطورات الأخيرة، أكد المحلل العسكري، العقيد أديب عليوي، بأن الفصائل الجيش التركي، أمامهما احتمالان بعد إحكام السيطرة على عفرين بشكل قوسي، موضحا أن الاحتمال الأول هو استكمال تطويق المدينة بشكل كامل من خلال السيطرة على معبر زيارة والتقدم باتجاه المنطقة الشرقية.

وأضاف عليوي أن “الاحتمال الآخر هو فتح محاور جديدة من خلال إعزاز والتقدم باتجاه منطقة بلبل، وكذلك السيطرة على منطقة تل رفعت التي تقع تحت سيطرة المجموعات الكردية المسلحة”.

وفيما يتعلق بدور القوات الخاصة التي استدعتها تركيا الاثنين الماضي للمشاركة في عملية عفرين، ربط الخبير العسكري ذلك بأنه “عند ظهور بعض العقبات في مناطق معينة يتم استدعاء قوات نخبوية تكون مستعدة للتدخل في أي وقت لتنفيذ عملية خاصة في مناطق تكون تحت سيطرة القوات البرية والجوية”.

يشار إلى أنه وبسيطرة الفصائل على حدود عفرين مع تركيا، تكون قد أحكمت السيطرة على ثلث المنطقة، وبات يفصلها 12 كم عن مركز المدينة من الشمال الشرقي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...