الرئيسية / آخر الأخبار / تنافس أميركي روسي على صفقة بناء مفاعلات نووية بالسعودية

تنافس أميركي روسي على صفقة بناء مفاعلات نووية بالسعودية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تشتد المنافسة بين واشنطن وموسكو، للظفر بصفقة بناء مفاعلات نووية سعودية، حيث تبدي الولايات المتحدة اهتماما شديدا بالموضوع في أعقاب إعلان روسيا قبل أسبوعين أنها تقدمت رسميا لبناء مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء في المملكة.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر مطلعة لم تسمها أن وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري سوف يسافر إلى لندن من أجل لقاء نظرائه السعوديين، وعلى رأسهم وزير الطاقة والصناعة خالد الفالح للتباحث حول المشروع النووي السعودي.

وأوضحت وفقاً لصحيفة “الشرق الأوسط، أن الإدارة الأميركية تدرس السماح للسعودية بتخصيب اليورانيوم في المملكة لأهداف سلمية، وهو ما سيعطي أفضلية للشركات الأميركية التي ترغب في بناء مفاعلات في المملكة، مثل شركة ويستنغهاوس إلكتريك”.

وقبل أسبوعين أعلن وزير الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك في الرياض بمؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي خالد الفالح، أن شركة “روس أتوم” الروسية تقدمت بطلب رسمي إلى الحكومة السعودية من أجل بناء مفاعلات نووية في المملكة.

وذكر الفالح في نفس المؤتمر الصحفي أن السعودية تنوي طرح مناقصة هذا العام لبناء مفاعلين نوويين لإنتاج الكهرباء، ومن المرجح أن تتم ترسية المشروع في العام القادم.

ويتوقع البدء في بناء المفاعلين النوويين بداية العام المقبل، بتمويل مشترك من الحكومة السعودية والشركة المنفذة. ومن المتوقع أن يكون حجم المفاعلين 2.8 غيغاواط.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...