الرئيسية / آخر الأخبار / مسؤول أممي: قصف الغوطة جريمة حرب وملفات تعد لمحاكمة مرتكبيها

مسؤول أممي: قصف الغوطة جريمة حرب وملفات تعد لمحاكمة مرتكبيها

ارشيف
الرابط المختصر:

جنيف _ مدار اليوم

اكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، اليوم الجمعة، أن قصف الغوطة الشرقية المحاصرة في سوريا “يشكل على الأرجح جرائم حرب تنبغي إحالتها للمحكمة”.

وقال الأمير زيد إن “على مرتكبي الجرائم في سوريا أن يعلموا أنه يجري تحديد هوياتهم، وأن ملفات تعد بهدف محاكمتهم جنائيا في المستقبل”.

وأضاف، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، والذي يجري مناقشة عاجلة بشأن الغوطة الشرقية بطلب من بريطانيا: “ينبغي أن تحال سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية. محاولة عرقلة سير العدالة وحماية المجرمين أمر مشين”، بحسب “رويترز”.

وفيما أشار مندوب قطر أمام مجلس حقوق الإنسان إلى إن “مجلس الأمن فتح باب الأمل، لكن النظام السوري يواصل القصف”، وإن “المخرج الوحيد لما يحدث لن يكون إلا بحل سياسي”، أوضح مندوب بريطانيا “النظام السوري يقصف الملاجئ بالغوطة الشرقية عشوائيا”.

وأكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، جمال الغنيم، أن “تداعيات الوضع الإنساني في سورية أضحت تهدد مجمل الوضع السياسي الدوليّ.

وكان الناطق باسم المجلس، رولاندو غوميز، قد أوضح في تصريحات صحفية بمكتب الأمم المتحدة بجنيف أن المجلس سيعقد، اليوم، جلسة طارئة لمناقشة انتهاكات حقوق الإنسان بالغوطة الشرقية.

ومن المقرر أن يتم التصويت على مشروع القرار البريطاني، عقب مناقشته في المجلس المكون من 47 عضواً، وذلك رغم معارضة الجانب الروسي.

ويطالب مشروع القرار بتطبيق قرار الأمم المتحدة الذي أقره مجلس الأمن، السبت الماضي، بشأن وقف إطلاق النار بالغوطة الشرقية، وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المدنيين، فضلًا عن إجلاء أكثر من 1000 مصاب ومريض من المنطقة على وجه السرعة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بريطانيا تعلن بدء عمليات توطين عناصر “القبعات البيضاء”

لندن – مدار اليوم أعلنت بريطانيا عن بدئها بعمليات إعادة توطين مُتَطوِّعي ...