الرئيسية / آخر الأخبار / اجتماع بأستانا لبحث ملف المعتقلين في سوريا منتصف الشهر الجاري

اجتماع بأستانا لبحث ملف المعتقلين في سوريا منتصف الشهر الجاري

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلنت كازاخستان عن اجتماع في أستانا، منتصف آذار الحالي، لبحث ملف المعتقلين وتحرير الرهائن في سوريا.

وقال بيان صادر عن الخارجية الكازاخية، اليوم الثلاثاء، إن الاجتماع سيُعقد في 15 آذار الجاري قبيل اجتماع لوزراء خارجية “الدول الضامنة” في أستانا.

ويضم الاجتماع، وفق البيان، مجموعة العمل المشتركة المكلّفة بقضايا تحرير المعتقلين والرهائن ونقل جثث المحتجزين والبحث عن المفقودين في سوريا، بالإضافة إلى المسؤولين المعنيين.

وكانت “الدول الضامنة”، وهي تركيا وروسيا وإيران، اتفقت في الجولة الثامنة من محادثات أستانا على تشكيل لجنة مشتركة للإفراج عن المعتقلين في سوريا، تضم ممثلين عن الدول الضامنة فقط، فيما وصفه بأنه “خطوة أولى جديرة بالثناء باتجاه وضع ترتيبات بين الأطراف المتحاربة”.

ويعتبر اجتماع اللجنة المشتركة الأول لها منذ إعلان تشكيلها، نهاية العام الماضي، ومن المقرر أن تعقد اجتماعها قبل لقاء رسمي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران، منتصف الشهر الحالي.

وبقيت قضية المعتقلين في سوريا محط جدل في المحادثات الدولية الباحثة عن حل سياسي، وسط مطالب بتحييده وإبعاده عن أي تسويات سياسية.

ومع غياب الأرقام الرسمية، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وجود 117 ألف معتقل سوري بالأسماء، إلا أن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق الـ 215 ألف معتقل، 99% منهم موجودون في معتقلات الأسد.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو يدعو إيران للخروج من سوريا

وكالات _ مدار اليوم دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران للخروج ...