الرئيسية / آخر الأخبار / 5 مطالب فرنسية من بوتين وروحاني حول سوريا

5 مطالب فرنسية من بوتين وروحاني حول سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

باريس _ مدار اليوم

طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع الرئيسين الروسي والإيراني 5 مطالب بشأن الوضع في سوريا.

وذكرت مصادر قصر الإليزيه، أمس الاثنين، بأن المطالب تتمحور حول إلزام النظام بقبول القرار «2401» «بوضوح» والعمل بمقتضاه خصوصاً أن الأمم المتحدة تلقت رسائل من 3 تنظيمات موجودة في الغوطة الشرقية تؤكد فيه قبولها القرار واستعدادها لتنفيذه.

ويتمثل المطلب الثاني بوقف «حقيقي» لإطلاق النار «لأن الساعات الخمس لا تكفي، ولأن القرار الدولي ينص على هدنة من 30 يوما متواصلة وليس هدنة بالتقسيط».

ويتعلق المطلب الثالث بفتح المعابر، والرابع بتمكين الهيئات الإنسانية من إيصال المساعدات وإخلاء الجرحى والمرضى. أما الأخير فقوامه الحاجة إلى «آليات رقابة تكون الأمم المتحدة مشرفة عليها» حتى يكون وقف النار فعليا وتتوافر فرصة لتطبيق القرار الدولي.

وكشفت المصادر الرئاسية أن الرئيسين الروسي والإيراني عدّا خطة النقاط الخمس «عملية»، فيما وصفها الرئيس فلاديمير بوتين بـ«المنطقية». واتصل ماكرون بنظيره الروسي مرتين خلال أسبوع، ووصف الأخير ما عرضه عليه ماكرون بأنه «منطقي».

وأبدى روحاني وبوتين استعدادهما لـ«مناقشة» الأفكار الفرنسية؛ الأمر الذي أفضى إلى «تبادل الحجج». واتفق ماكرون معهما على «مواصلة العمل». لكن المحاولات الفرنسية اصطدمت بمواقف روسية – إيرانية تحمّل المعارضة السورية مسؤولية فشل تطبيق الهدنة واستمرار الأعمال القتالية.

ويعتبر مراقبون، أن الأوراق الضاغطة التي تمتلكها فرنسا «ومعها الغربيون» لا يبدو أنها «فعالة»، والدليل على ذلك التصريحات التي أطلقها الأسد، وفيها أعلن عزمه على استمرار القتال في الغوطة. لكن باريس لم تفقد الأمل لجهة العودة إلى «إيجاد أفق سياسي» يبدو غائبا في الوقت الحاضر.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة جميل الحسن بسكتة دماغية ونقله لمشفى في بيروت

دمشق – مدار اليوم أُصيب مدير إدارة المخابرات الجوية في نظام الأسد ...